طالبوا إيران باحترام القرارات الدولية..

قمة "الثمانى" تنتقد مناورات إيران

الأربعاء، 09 يوليو 2008 04:41 م
قمة "الثمانى" تنتقد مناورات إيران وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس
عواصم (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقدت قمة الثمانى استمرار إيران فى إجراء مناوراتها العسكرية قرب مياه الخليج العربى، بعد إجرائها تجارب على صاروخ شهاب 3 طويل المدى، والقادر على إصابة أهداف داخل إسرائيل. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه إن هذه التجارب على الصواريخ ليس من شأنها سوى تعزيز مخاوف المجتمع الدولى، فى الوقت الذى تقوم فيه إيران بالتوازى بتطوير برنامجها النووى، الذى أشار التقرير الأخير لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعى بشأنه، إلى أنه يتضمن أنشطة يمكن أن يكون لها ارتباط بصنع أسلحة نووية.

ودعا المتحدث إيران إلى العمل من أجل استعادة ثقة جيرانها والمجتمع الدولى، مطالباً إياها بالاستجابة إلى مطالب المجتمع الدولى التى جاءت فى قرارات مجلس الأمن الدولى، أرقام 1696 و 1737 و1747 و1803، للتوصل إلى حل تفاوضى بشأن ملفها النووى.

من جهتها، أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أن التجارب التى تجريها إيران على صواريخها تظهر أن التهديد الصاروخى الذى تمثله ليس وهمياً، وقالت رايس خلال زيارتها لبلغاريا: حان للإيرانيين أن يوقفوا انتهاك التزاماتهم التى ينص عليها المجلس الدولى، والبدء فى الوفاء بهذه الالتزامات.

وكان الرئيس الأمريكى جورج بوش، دعا فى وقت سابق الأربعاء، إيران إلى وقف تجاربها الصاروخية. وقال بوش فى بيان له صدر فى قمة دول الثمانى فى هوكايدو اليابانية، إن تجارب الصواريخ الإيرانية تخالف اتفاقات الأمم المتحدة.

وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض جوردن جوندرو الأربعاء، على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية الثمانى، أن البيت الأبيض يدين تجربة الصاروخ التى أجرتها إيران، مؤكداً على أن إنتاج الصواريخ البالستية من قبل هذا البلد، يشكل انتهاكاً لقرارات الأمم المتحدة. حيث يشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولى، ولا يتماشى بتاتاً مع التزامات إيران حيال المجتمع الدولى.

ودعت قمة الثمانى، فى إعلانها الختامى، إيران إلى التصرف بطريقة مسئولة أكثر حيال جيرانها، مشيرة إلى العراق وأفغانستان وعملية السلام فى الشرق الأوسط، كما تضمن الإعلان كذلك دعوة إيران إلى تعليق تخصيب اليورانيوم، حيث أعربت المجموعة عن قلقها الكبير من عدم احترام إيران لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولى، لضمان أن برنامجها النووى ليس له أغراض عسكرية.

ومن جانبها دعت الحكومة الألمانية الأربعاء إيران، لوقف كل أشكال استعراض القوة، وذلك فى أعقاب تجربة إطلاق تسعة صواريخ طويلة ومتوسطة المدى التى أجرتها إيران.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية توماس شتيج إن ألمانيا قلقة لإطلاق هذه الصواريخ، مشيراً إلى إمكانية حمل الصواريخ لرؤوس نووية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة