بقيمة 3,5 مليارات دولار..

البنتاجون يطلب ضم 31 مقاتلة "إف 35" لقواته

السبت، 20 نوفمبر 2010 10:20 ص
البنتاجون يطلب ضم 31 مقاتلة "إف 35" لقواته مقاتلة من طراز إف 35
نيويورك (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مجموعة الدفاع الأمريكية لوكهيد مارتن مساء أمس، الجمعة، أنها تسلمت طلبية من البنتاجون بقيمة 3.5 مليارات دولار لتسلم 31 مقاتلة من طراز إف 35.

ويلحظ العقد تسليم 30 مقاتلة للقوات الجوية الأمريكية ومشاة البحرية (المارينز) والقوات البحرية، إضافة إلى مقاتلة واحدة للقوات البريطانية، مع إمكان تسليم هولندا مقاتلة إضافية.

ومشروع مقاتلات إف 35 الذى أطلقته مجموعة لوكهيد مارتن الدفاعية الأمريكية بالتعاون خصوصا مع مجموعة "بى إيه إى سيستمز" البريطانية، يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا والدنمارك والنرويج وهولندا وتركيا وإيطاليا.

وتنوى الولايات المتحدة التزود بنحو ألفى مقاتلة من طراز إف 35 بينها أكثر من 300 مقاتلة لمشاة البحرية (المارينز) تشكل بديلا من أسطول طائرات إف 16 وإف 18. ووقعت إسرائيل بدورها عقدا لتسلم عشرين مقاتلة.

وقال المدير العام لبرنامج إف 35 لدى لوكهيد مارتن لارى لوسون كما نقل عنه بيان "نعمل لتسليم مقاتلة الجيل الخامس للطيارين الأمريكيين والحلفاء فى أسرع وقت وبأقل كلفة". وأوضح أن هذه الطلبية تضاف إلى طلبية آخرى لتسلم 31 مقاتلة بينها ثلاث أنجزتها مصانع لوكهيد مارتن.

وتتولى مجموعة الدفاع الأمريكية لوكهيد مارتن وشركاؤها وبينهم نورثورب غرومان تصنيع مقاتلة إف 35 التى تنتمى إلى "الجيل الخامس" والقادرة على التغلب على المقاتلات الأخرى فى المعارك الجوية مع توفير دعم للقوات البرية.

وعلى جانب آخر أرجأت وزارة الدفاع الأمريكية إلى بداية العام المقبل توقيع عقد لبناء طائرات إمداد عملاقة تتنافس عليه منذ أعوام شركتا بوينج الأمريكية و"آى إيه دى إس" الأوروبية، وفق ما أعلن الجمعة متحدث باسم القوات الجوية.

وقال الكولونيل ليس كودليك، المتحدث باسم القوات الجوية لفرانس برس أن "بعض أوجه الاختيار استغرقت وقتا أطول من المتوقع"، مضيفا "نتوقع اتخاذ قرار فى بداية العام المقبل" بدلا من العشرين من ديسمبر كما كان مقررا.

ومن شأن هذه المهلة الجديدة أن تؤخر عقدا لم يحسم منذ أعوام. فاستدراج العروض كان رسا على بوينج فى العام 2003 ثم على ايرباص (اى ايه دى اس) العام 2008. لكنه ألغى للمرة الأولى على خلفية تنازع مصالح وللمرة الثانية بعدما لاحظ ديوان المحاسبة الأمريكى حصول أخطاء.

وتراوح قيمة العقد بين 35 و40 مليار دولار. وتعرض بوينج صيغة معدلة لطائرتها "بى 767" فيما تعرض "أى إيه دى أس" صيغة معدلة لطائرتها إيه 330.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة