لجنة التعليم بالبرلمان: النظام الجديد لامتحانات الثانوية يقضى على تسريبها

الأربعاء، 18 يناير 2017 02:47 م
لجنة التعليم بالبرلمان: النظام الجديد لامتحانات الثانوية يقضى على تسريبها د. جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد سيؤدى إلى اختفاء حالات الغش وظاهرة تسريب الامتحانات، مشيرا إلى أنه كان هناك تسريب لامتحان الثانوية العامة عام 2015 ولم يعترف به أحد، قائلًا: "أنا شكرت الوزير ورئيس الوزراء لاعترافهم بتسريب الامتحانات الماضية".
 
وأوضح شيحة خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمجلس النواب، أن اللجنة لم توافق على هذا النظام إلا بعد دراسته بشكل وافٍ والتأكد من أنه لن يضر بالطلاب.
 
وأشار رئيس لجنة التعليم بالبرلمان إلى أن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة يعتمد على الأسئلة المتعددة القصيرة بحيث تغطى كل أجزاء المنهج بعيدًا عن الأسئلة الإنشائية.
 
كما لفت إلى أن النظام الجديد يتيح للطالب الإجابة فى نفس ورقة الأسئلة، مشيرًا إلى أن النظام يقضى على حالة الرعب بين الطلبة وأولياء الأمور لأنه لن يعتمد على الحفظ، مؤكدًا أن التصحيح لمثل هذه الأسئلة سيكون أسهل بكثير من النظام القديم، لافتا إلى أن 600 ألف طالب تقدموا لامتحانات الثانوية العامة فى العام الماضى، تظلم منهم 120 ألف طالب من أخطاء التصحيح.
 
وأكد جمال شيحة أن النظام الجديد به مزايا كثيرة للطلاب سواء فى الإجابة على الأسئلة التى تعتمد على الاختيار، وكذلك التصحيح سيقضى على زيادة نسبة الخطأ فى تقييم الإجابة.
 
كما دعا رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب طلاب الثانوية العامة إلى الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم الالكترونى للإطلاع على نموذج الامتحان الجديد، حتى تكون لديهم الجاهزية للإجابة على الامتحانات بالنظام الجديد.
 
وطالب "شيحة" بإجراء امتحان تجريبى لطلاب الثانوية العامة ليكون بمثابة اختبار للطلاب على النظام الجديد.
 
وشدد الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، على أن اللجنة لم توافق على نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد، إلا بعد التأكد تماما أنه فى مصلحة الطالب، لافتا إلى أن النظام الجديد سيتم تنفيذه اعتبارا من العام الحالى، مؤكدًا أنه سيقضى على تسريب الامتحانات الذى شهدته مصر الأعوام السابقة.
 
وأوضح النائب جمال شيحة، أن النظام الجديد بداية حقيقية لإصلاح منظومة التعليم فى مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة