"الرى" تتفاوض مع الاتحاد الأوربى على 350 مليون يورو لحل أزمة مصرف كوتشينر

الأربعاء، 18 يناير 2017 11:32 ص
"الرى" تتفاوض مع الاتحاد الأوربى على 350 مليون يورو لحل أزمة مصرف كوتشينر الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم الانتهاء من الدراسة الأساسية لمشروع مكافحة التلوث بمصرف الغربية الرئيسى "كوتشينر"، حيث تم تحديد الأعمال المطلوب تنفيذها لتحسين حالة المياه بالمصرف ومصادر التلوث  وفروعه من صرف صحي وصناعي، إضافة إلى المخلفات الصلبة الحالية بالمصرف، والتنبؤ بكمياتها في حتى عام 2050 ، مع تحديد أولويات هذه المشروعات.

وقال عبد العاطى فى تصريحات صحفية عقب استقباله وفد الاتحاد الأوروبى وبنك الاستثمار الأوروبى، واستشارى مكافحة التلوث بالمشروع، إن الدراسة شارك في إعدادها منسقون عن وزارات الإسكان والري والتنمية المحلية والصحة والبيئة، بهدف وضع الحلول المتكاملة لتنقية المصرف وتحسين نوعية المياه به، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة ويسهم في تحسن النواحي البيئية في زمام المصرف البالغ نحو 465 ألف فدان بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية.

وأشار عبد العاطى إلى أنه يتم التباحث نحو مشاركة جهات التمويل التابعة للاتحاد الأوربي بشأن توفير الدعم المالي والمتوقع أن يصل إلى 350 مليون يورو، حيث تشمل منحة 35 مليون يورو للدعم الفني وإنشاء نظام مراقبة لنوعية المياه وتنفيذ أعمال التنقية الذاتية في المصرف وفروعه.

وأوضح وزير الري أن الدراسة انتهت إلى عدد من المشروعات المطلوب تنفيذها، في إطار الحل المتكامل، منها مشروعات تتعلق بتطوير وإحلال وتجديد وإنشاء بعض محطات معالجة الصرف الصحي في نطاق المحافظات الثلاث، وتنفيذ شبكات الصرف الصحي بالقرى المحرومة ، وإنشاء منظومة لتجميع ونقل وتخزين القمامة والمخلفات الصلبة ومحطات تدوير وإعادة الاستخدام.

من جانبه أكد الدكتور عصام خليفة رئيس هيئة الصرف أن آليات التنسيق الحالية بين أجهزة الوزارة والجهات المعنية والقائمة على الدراسة، أسفرت عن تحديد مشروعات أخرى ضمن برنامج الأعمال تشمل طلمبات السجاعية وسمتاي وطلمبات أخرى بالفروع  وكذا محطة خلط الحامول، علاوة على معالجة الإنهيارات بمصرف كيتشنر ومصرف نمرة 4 ، والكباري والأعمال الصناعية عليها ، فضلاً عن دراسة الجدوى الفنية والمالية لتحويل مصرف عمر بك لينتهي بالصرف على مصرف كيتشنر أمام محطة طلمبات السجاعية .

الجدير بالذكر أن مشروع معالجة التلوث يأتى في إطار اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ منظومة معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف المعالج في تغذية الترع لأغراض الرى لسد الفجوة بين الاحتياجات المتزايدة والموارد المائية المتاحة للوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة ودعم الناتج القومي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى كلف الحكومة فى أغسطس 2015 بسرعة حل مشكلة مصرف كوتشينر ومعالجة مياهه، وتخصيص مليار و600 مليون جنيه لحل هذه الأزمة، حيث يصب سمومه فى 3 محافظات "كفر الشيخ الغربية والدقهلية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة