ليتوانيا ستبنى سياجا على حدودها مع منطقة كالينينجراد الروسية

الإثنين، 16 يناير 2017 03:39 م
ليتوانيا ستبنى سياجا على حدودها مع منطقة كالينينجراد الروسية اشتاكات بين مهاجرين وقوات الشرطة فى مقدونيا - أرشيفية
فيلنيوس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم ليتوانيا بناء سياج على حدودها مع جيب كالينينجراد الروسى المدجج بالسلاح، كما أعلن وزير داخليتها ايموتيس ميسيوناس الاثنين.

 

وقال الوزير الليتوانى لوكالة فرانس برس ان "الاسباب اقتصادية -- منع التهريب – وجيوسياسية (تأثير الجغرافيا على السياسة) -- لتعزيز أمن الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبى".

 

وأوضح أن عملية بناء السياج على طول 130 كيلومترا ستبدأ فى الربيع ويفترض أن تنجز قبل نهاية السنة. وتابع أن السياج "لن يوقف تقدم دبابات لكنه سيبنى بطريقة تجعل من الصعب القفز فوقه".

 

سيتحمل الاتحاد الأوروبى جزءا من كلفة بناء السياج يبلغ 25 مليون يورو بينما ستدفع ليتوانيا 3.6 ملايين يورو.

 

وكالينينجراد منطقة روسية غير متصلة بالا راضى الروسية وتضم خصوصا مرفأ عسكريا. وهى تقع بين بحر البلطيق وبلدين من اعضاء حلف شمال الاطلسى هما بولندا وليتوانيا.

 

ومنذ ضم موسكو شبه جزيرة القرم فى 2014 تتسم العلاقات بين روسيا ودول البلطيق بغياب الثقة.

 

وقال ميسيوناس إن السياج يمكن أن يمنع "الاستفزازات" على الحدود.

 

وكانت قافلة كبيرة من الآليات المدرعة الأمريكية دخلت بولندا الأسبوع الماضى فى واحدة من أكبر عمليات انتشار القوات الأمريكية فى أوروبا منذ الحرب الباردة، ما أثار استياء موسكو.

 

يقع مقر قيادة هذه الوحدة الأمريكية فى زاغان فى غرب بولندا. وهى تتألف من حوالى 3500 جندى و87 دبابة أبرامز واكثر من 550 آلية مدرعة لنقل الجنود.

 

وهذه القافلة جزء من أول عملية نقل لجنود أمريكيين ومعدات عسكرية ثقيلة وصلت إلى أوروبا فى إطار عملية "اتلانتيك ريزولف" التى قررها الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم.

 

ويهدف وجود هذه الوحدة بالتناوب فى بولندا ودول البلطيق (ليتوانيا ولاتفيا واستونيا) والمجر ورومانيا وبلغاريا، الى تعزيز أمن المنطقة القلقة من تحركات موسكو. وستتبعها قريبا أربع وحدات متعددة الجنسيات تابعة لحلف شمال الاطلسى فى بولندا ودول البلطيق.

 

اما التهريب الذى تريد ليتوانيا مكافحته فيشمل خصوصا السجائر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة