وزارة الرى تحظر حفر آبار جوفية بأراضى الطريق الصحراوى

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010 04:21 م
وزارة الرى تحظر حفر آبار جوفية بأراضى الطريق الصحراوى وزير الموارد المائية والرى محمد نصر الدين علام
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى، حظر إقامة آبار جديدة فى مناطق استنزاف الخزان الجوفى ومنها مناطق الطريق الصحراوى، مشيراً إلى توصيل مياه النيل لمنطقة مشروع تطوير الرى فى منطقة غرب الدلتا فى مساحة 255 ألف فدان لحل مشكلات نقص المياه فى هذه المناطق، بسبب استنزاف الخزان الجوفى فى عمليات السحب الجائر والعشوائى.

قال علام فى تصريحات صحفية إنه تم وضع خطة لاستكشاف خزانات جوفية جديدة تساعد فى تنفيذ خطط الدولة للتوسع الأفقى فى الأراضى الجديدة، طبقا لإمكانات الموارد المائية فى هذه المناطق، مؤكدا حرص الدولة على حماية الاستثمارات الزراعية فى مناطق الطريق الصحراوى والتى ساهمت فى زيادة صادرات مصر الزراعية إلى الخارج.

أوضح وزير الرى أنه يجرى الآن حصر شامل وتحديث للبيانات القديمة حول أعداد الآبار الجوفية فى مختلف مناطق الاستصلاح وعمل العديد من آبار المراقبة للتأكد من كميات سحب المياه فى الآبار المرخصة من الدولة لضمان استدامة استغلال المياه الجوفية فى الزراعة.

وطالب علام جموع المستثمرين بضرورة الإسراع فى تقنين أوضاع آبارهم غير المرخصة، وذلك لحماية استثماراتهم والحد من استنزاف الخزان الجوفى، بالإضافة إلى تحسين خواص التربة وزيادة الإنتاجية الزراعية.

وكشف الانتهاء من تنفيذ عدد من الضوابط لتراخيص الآبار، منها تجديد الترخيص كل 3 سنوات، وإعادة تقييم الخزان الجوفى للتأكد من كفاءة استخدامه، وأنه يجرى حاليا إعداد مشروع ينظم عمل وإنشاء الآبار الجوفية بمختلف المناطق لرفع كفاءة استخدام المياه منها تغليظ العقوبات على المخالفين وحظر استغلال المياه الجوفية فى الرى بالغمر.

كما أشار إلى أنه سيتم تطبيق عدد من الضوابط الأخرى منها أن يتم إنشاء الآبار من خلال شركة مقاولات لها خبرات فى هذا المجال وتخضع لإشراف الأجهزة الفنية التابعة للوزارة ومنها قطاع المياه الجوفية لضمان الاستخدام العادل للمياه وتحقيق أعلى كفاءة ممكنة للخزان الجوفى، والالتزام بالمعايير الفنية التى أقرتها الوزارة لإنشاء الآبار الجديدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة