هدية وزارة التضامن للمواطنين خلال عيد الأضحى..

الامتناع عن صرف متأخرات الأرز التموينى.. وتخفيض إنتاج الخبز بالمحافظات

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010 03:53 م
الامتناع عن صرف متأخرات الأرز التموينى.. وتخفيض إنتاج الخبز بالمحافظات وزير التضامن د.على المصيلحى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم إعلان وزارة التضامن الاجتماعى عن استعدادها لعيد الأضحى المبارك عن طريق توفير السلع التموينية المدعمة واللحوم البلدية والمستوردة والخبز البلدى، وكذلك أسطوانات البوتاجاز خلال أيام العيد المبارك، إلا أن الوزارة امتنعت عن صرف المتأخرات من الأرز التموينى لأصحاب البطاقات التموينية عن شهرى سبتمبر وأكتوبر الماضيين، بمجرد انتهاء المدة المحددة لصرف السلع.

وقال عماد عابدين، سكرتير شعبة المواد الغذائية "البقالة"، إن امتناع وزارة التضامن الاجتماعى عن صرف المتأخرات من سلعة الأرز، تسبب فى حدوث الكثير من المشاكل بين البقالين والمواطنين، إضافة إلى أن عدم توفير السلع التموينية للمواطنين وصرفها فى مواعيدها المحددة، أدى إلى زيادة أسعار السلع المثيلة لها فى الأسواق الأخرى.

وأضاف عابدين أن الوزارة تعانى من عجز كبير فى أرصدة الأرز نتيجة امتناع بعض الشركات عن توريد الأرز لهيئة السلع التموينية تمهيدًا لصرفها للمواطنين، وما يؤكد ذلك هو عدم صرف 25 % من مقررات سلعة الأرز للمواطنين عن شهر أكتوبر الماضى وكذلك عدم صرف 40% من السلعة عن شهر سبتمبر الحالى، دون أى اهتمام من جانب الوزارة لتوفير الأرز للمواطنين رغم دخول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأشار عابدين إلى أن الشعبة خاطبت المسئولين فى وزارة التضامن الاجتماعى أكثر من مرة، من أجل توفير السلع التموينية فى مواعيدها المحددة، لعدم استغلال البعض أزمة السلع التموينية، لرفع أسعار السلع البديلة أو المثيلة لها فى الأسواق.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعى، أن عدم التزام الشركات بتوريد سلعة الأرز لصالح هيئة السلع التموينية، تمهيدًا لصرفها للمواطنين على البطاقات التموينية، أدى إلى عجز فى الأرصدة لدى الوزارة وصل إلى 55 ألف طن عن الشهر الماضى والحالى، لافتًا إلى أنه حتى الآن لم يتم صرف سلعة الأرز للمواطنين عن الشهر الجارى لجميع المواطنين، وأن الوزارة فى انتظار وصول كميات أخرى من هيئة السلع التموينية لصرفها للمواطنين.

وأضاف المصدر، أن الوزارة تلقت شكاوى عديدة من البقالين تفيد بتضررهم فى تأخير توريد السلع إليهم، وتعرضهم للمشاكل مع المواطنين، لافتاً إلى أنه سيتم صرف جميع السلع للمواطنين عن الشهر الجارى بمجرد توفير الأرز التموينى.

فى الوقت ذاته علم "اليوم السابع" أن وزارة التضامن الاجتماعى أصدرت تعليمات لمديرى المديريات فى المحافظات، بشأن ترصيد جزء من حصص دقيق المخابز البلدية طوال أيام عيد الأضحى المبارك، وإلزامها بعدم إنتاج كامل حصة المخبز من الدقيق، بحجة عدم إقبال المواطنين على شراء الخبز البلدى فئة خمسة قروش بصورة كبيرة على عكس الأيام العادية.

فيما أكد فتحى عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" بأنه توضع إعداد خطة لمراقبة جميع المخابز خلال أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تم إلغاء إجازات العاملين فى قطاع التموين لمراقبة المخابز فى المحافظات، للتأكد من إنتاجها خبز جيد، ومطابق للمواصفات القياسية وبيعه للمواطنين بالسعر المحدد، لافتًا إلى أن عملية ترصيد أجولة المخابز تأتى وفقا للعرض والطلب، وأنه لن يتم تخفيض حصص المخابز خلال العيد، طالما أن هناك إقبالاً على شراء الخبز من جانب المواطنين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة