قلق إسرائيلى من إمكانية سيطرة حزب الله على لبنان

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2010 11:00 ص
قلق إسرائيلى من إمكانية سيطرة حزب الله على لبنان وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية فى تقرير لها أمس أنه خلافاً لتقديرات، عاموس يدلين، رئيس شعبة المخابرات العسكرية "آمان"، قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى، ،جابى أشكنازى، إن حزب الله سيسطر على لبنان بالقوة فى حال أصدرت المحكمة الدولية للتحقيق فى اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريرى، قرارها الظنى وتوجيه اتهامات لعناصر فى الحزب، على حد زعمه.

وأضافت الصحيفة، أن أشكنازى أعرب خلال لقائه بمسؤولين سياسيين فى كندا، عن قلقه من إمكانية أن يقوم حزب الله بانقلاب عسكرى ويفرض سيطرته على لبنان، معتبراً أن هذا الخيار قد يكون حقيقى.

وأعتبر أشكنازى أن زيارة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى والنائب وليد جنبلاط الى سوريا ليس محبة فيها بل محاولة للحفاظ على النظام فى لبنان.

وعن الدور الإيرانى فى المنطقة ودعمها لحزب الله وحركة حماس، وقال أشكنازى إنه للمرة الأولى منذ 50 عاماً أصبحت ايران وتركيا تحددان الأجندة فى منطقة الشرق الأوسط، فيما قدّر الجهود الكندية فى تدريب قوات الأمن الفلسطينية فى الضفة الغربية.

وأشارت معاريف إلى أن تصريحات أشكنازى جاءت خلافاً لتصريحات يدلين، الذى قلل من إمكانية أن يقوم حزب الله بفرض سيطرته على لبنان بالقوة فى حال أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قرارها الظنى، على الرغم من أن لدى الحزب القدرة الكافية لبسط سيطرته خلال ساعات، على حد زعمه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة