خلال ورشة عمل بنادى النصر..

بالصور.. "الإسعافات الأولية" مطلب ضرورى لإنقاذ اللاعبين من الموت المفاجئ

الخميس، 11 نوفمبر 2010 07:43 م
بالصور.. "الإسعافات الأولية" مطلب ضرورى لإنقاذ اللاعبين من الموت المفاجئ جانب من ندوة الإسعافات الأولية بنادى النصر
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس هشام قطب مدير الكرة بنادى النصر، أن الإسعافات الأولية فى إصابات الملاعب لها دور هام فى إنقاذ اللاعبين من خطر المخاطر والكوارث التى تحدث للاعبين داخل المستطيل الأخضر.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى أقيمت بنادى النصر صباح اليوم، فى حضور الدكتور عادل فرج نائب رئيس النادى والدكتور أشرف جابر أستاذ التدريب الرياضى بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان ورئيس قطاع الناشئين بنادى الزمالك السابق والدكتور مصطفى المنيرى طبيب الفريق الأول لنادى الزمالك والدكتور ياسر مصطفى أستاذ أمراض الجهاز التنفسى بطب عين شمس.

وأكد المنيرى، أن الأندية يجب أن يتوافر بها أدوات الإسعافات الأولية بالنادى، فضلاً عن ضرورة وجود "نقالة" للاعبين فى الملاعب، بالإضافة إلى شنطة تحتوى على الممر الهوائى وأنبوبة أكسجين صغيرة فى حالة تعرض أى لاعب رياضى للإغماء المفاجئ.

وأشار طبيب الزمالك لضرورة وجود عيادة طبية داخل النادى لحدوث أى حالة "طوارئ"، مشيراً إلى أهمية وجود تعاون بين هيئة الإسعاف بالدولة والأندية، خصوصاً أنه من الصعب تواجد سيارة إسعاف فى كل نادٍِ.

وقال الدكتور ياسر مصطفى، إن سلسلة خطوات إنقاذ الحياة أو الإسعافات الأولية ليست صعبة ولا تحتاج مختص، مؤكداً أنه الخطوات تتركز فى التأكد من وعى الشخص الذى يتعرض للإغماء ثم محاولة فتح الفم برفق حتى يتم إعطاء الشخص متنفساً للهواء.

وأشار إلى أن حالة "بلع اللسان" التى تعرض كثير من اللاعبين فى الفترة الماضية تعتبر نتيجة تشنجات فى عضلة القلب، الأمر الذى يجعل اللسان يتراجع للخلف، مشدداً على أن الطبيب المعالج يجب عليه ضرورة التعامل مع هذه الحالة بهدوء ومحاولة جذب اللسان إلى الخارج.

واعترف الدكتور أشرف جابر، أن هناك قصوراً طبياً فى كثير من الأندية المصرية فى الاهتمام الطبى باللاعبين من خلال الكشف السطحى عليهم، مؤكداً على أنه ضرورة الاستعانة بالمراكز الطبية المتخصصة فى القلب للكشف عليهم، خصوصاً أن كثيراً من اللاعبين يعانون من أمراض فى القلب ولم يعلمون عنها شيئاً.


الدكتور عادل فرج يكرم الدكتور ياسر مصطفى


تكريم مصطفى المنيرى طبيب نادى الزمالك


هشام قطب يكرم الدكتور أشرف جابر


الدكتور أمير محمود يشرح كيفية التعامل مع حالات الإغماء المفاجئ


جانب من الحضور يستمعون إلى الندوة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة