بالصور .. حكايات معدية بورسعيد الحياة بين ضفتى قناة السويس

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 01:03 م
بالصور .. حكايات معدية بورسعيد الحياة بين ضفتى قناة السويس معدية بورسعيد
كتب محمد عوض _ تصوير عمرو مصطفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع عربي خلف رغيفين إضافيين في صندوق الغذاء قبل خروجه من منزله، متجها إلى عمله بوسط بورسعيد، ليطعم بهما طيور النورس خلال رجلته بالمعدية بين ضفتي قناة السويس.

يسكن خلف بمدينة بورفؤاد ويستخدم مرفق المعديات يوميا للانتقال لبورسعيدعلي الضفة الأخرى لقناة السويس، ويمارس هوايته في إطعام طائر النورس الذي يستقر بورسعيد سنويا في موسم الهجرة.

المعدية فى بورسعيد (2)

معدية بورسعيد وبورفؤاد

معدية بورفؤاد تعتبر نموذجا مصغرا للحياة في بورسعيد، لأنها تنقل ما يقرب من مائة ألف شخص يوميا من ساكني بورفؤاد والدارسين بالجامعة والعاملين بمشروعات شرق بورسعيد، وعلي جانبي مرسي المعديات يجلس هواة صيد الأسماك، ويعتبر إطعام النوارس واحدة من هوايات راكبي المعديات بين ضفتي قناة السويس، بجانب مشاهدة السفن المارة بالقناة وكثيرا ما يتصادف وجود سفينة عملاقة بجانب المعدية في عرض القناة ويتبادلا التحية بإطلاق النفير.

المعدية فى بورسعيد (4)

مرسى المعدية ببورسعيد

يقول خلف" سكني بمدينة يفصلها مجري ملاحي لا يعد مشكلة بسبب وجود المعديات التى تعتبر الوسيلة الأهم في بورسعيد".

 معديات قناة السويس وجدت منافسا يقلل من حجم الضغط عليها بافتتاح كوبري النصر بمنطقة الرسوة جنوبي بورسعيد، ولكن الكوبري مخصص أكثر لعبور سيارات النقل عن الركاب.

المعدية فى بورسعيد (5)

أثناء ركوب المعدية كل صباح

وتعتبر هيئة قناة السويس، مرفق معديات الربط بين ضفتي القناة، أحد أدوار الخدمية المجتمعية للمدن المطلة عليها بتشغيل 8 محاور للعبور لسيناء بالمعديات يعمل عليها 36 معدية، زادت بعد افتتاح قناة السويس الجديدة، تعتبر "معديات سيناء" الأسرع والأكبر بين أسطول معديات هيئة قناة السويس ،بفضل محركاتها الحديثة سويدية الصنع تستطيع أن تقطع المسافة عبر القناة في 1.8 دقيقة.

يحكي خلف عن ارتباط المعديات بمدينة بورسعيد بشكل خاص ، برغم من وجود معديات مماثلة بمدن القنطرة والإسماعيلية، إلا أن " معدية بورفؤاد" تعتبر الأشهر لأنها تطل على مبني القبة لإدارة هيئة قناة السويس و تري منها الميناء السياحي وميناء تفريغ الحاويات.

المعدية فى بورسعيد (7)

معدية بورسعيد وبورفؤاد أثناء الرحلة

 ويقول محمد عادل طالب بكلية الهندسة بجامعة بورسعيد، " أعبر قناة السويس يوميا بالمعدية التى تعتبر وسيلة للترفيه أيضا، وأعتبرها نزهة مع الأصدقاء بالتنقل بين المعديات والبقاء في مياه القناة لمدة طويلة، خاصة لمشاهدة غروب الشمس.

 وانتهي مرفق المعديات من تطوير مدخل المعدية بمدينة بورسعيد ليتسع لحارات جديدة لدخول السيارات ، ولكن مدخل السيارات من بورسعيد ضيقا ويؤدي إلي تكس الركاب ومركباتهم خاصة في أوقات الذروة صباحا ووقت خروج طلبة المدارس والموظفين من أعمالهم

المعدية فى بورسعيد (9)

أثناء الرحلة من بورسعيد لبورفؤاد بالمعدية

المعدية فى بورسعيد (11)
طيور النورس فى قناة السويس
المعدية فى بورسعيد (12)
معدية بورسعيد
المعدية فى بورسعيد (13)

معدية بورسعيد وبورفؤاد

المعدية فى بورسعيد (15)
المعدية فى بورسعيد
المعدية فى بورسعيد (17)

رحلة المعدية

المعدية فى بورسعيد (18)

أثناء انتظار المعدية

المعدية فى بورسعيد (20)

مرسى المعدية

المعدية فى بورسعيد (23)

بعد انتهاء رحلة المعدية 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة