"اليونيسكو" تحتفل باليوم العالمى للعلوم وتطلق تقريرها لعام 2010

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2010 01:03 م
"اليونيسكو" تحتفل باليوم العالمى للعلوم وتطلق تقريرها لعام 2010 صورة أرشيفية
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم منظمة الأمم المنحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" اليوم وغدا بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، منتدى برلمانيا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لمنطقة البحر الأبيض المتوسط فى مقر المنظمة بباريس، وذلك بمناسبة اليوم العالمى للعلوم من أجل السلام والتنمية.
ويندرج هذا المنتدى، ضمن سلسلة من الفعاليات بادرت اليونسكو بتنظيمها فى عام 2003 لتعزيز الحوار بشأن السياسات الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار. وسيضم المنتدى برلمانيين وعلماء وصحفيين من منطقة البحر الأبيض المتوسط.
كما ستقوم المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بإطلاق تقرير اليونسكو للعلوم لعام 2010، وذلك ضمن برنامج المنتدى. وقد دعت خمسة من مؤلفى التقرير وهم البروفيسور لوك سويت، مدير جامعة الأمم المتحدة ـ مركز ماستريخت لأعمال البحث والتدريب الاقتصادية والاجتماعية المعنى بالابتكار والتكنولوجيا، ماستريخت، هولندا ، البروفيسور منيف الزعبى، المدير العام لأكاديمية العالم الإسلامى للعلوم، البروفيسور عثمان خان، المدير التنفيذى السابق للمركز الأفريقى للدراسات التكنولوجية، البروفيسور سونيل مانى، رئيس لجنة التخطيط، مركز الدراسات الإنمائية، تريفاندروم، كيرالا، البروفيسور هيرنان شايموفيتش، المسئول التنفيذى الأعلى لمؤسسة بوتانتان فى البرازيل، وذلك لعرض ما توصلوا إليه من نتائج.
ويقدم تقرير اليونسكو للعلوم، الذى حرره فريق من خبراء دوليين، نظرة عامة عن الاتجاهات العالمية فى مجالات العلوم والتكنولوجيا تستند إلى مجموعة واسعة من المؤشرات الكيفية والكمية. ويقع هذا التقرير فى خمسة فصول مخصصة لمناطق مختلفة، مع تسليط الضوء على عدد من البلدان المعينة. وقد صدرت تقارير اليونسكو للعلوم السابقة فى 1993 و1996 و1998 و2005.
وستنظم اليونسكو، فى مختلف أنحاء العالم، ورش عمل، ومؤتمرات ومهرجانات، فى إيطاليا وإثيوبيا والكونغو والأرجنتين وقطر وإندونيسيا والصين وفلسطين وسوازيلاند.
ويركز اليوم العالمى للعلوم، هذا العام، على دور العلوم فى تيسير التقارب بين الشعوب والثقافات من خلال مساهمتها فى الارتقاء بمجال "تبادل المعرفة والفهم بين الشعوب".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة