مركز أبحاث أمريكى: الصين تنشر نظم أسلحة على جزر صناعية

الخميس، 15 ديسمبر 2016 10:08 ص
مركز أبحاث أمريكى: الصين تنشر نظم أسلحة على جزر صناعية الجيش الصينى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال مركز أبحاث أمريكى الأربعاء استنادا إلى صور جديدة بالأقمار الصناعية إن الصين نشرت فيما يبدو أسلحة من بينها نظم مضادة للطائرات ومضادة للصواريخ على الجزر الصناعية السبع التى أقامتها فى بحر الصين الجنوبى.

وقالت مبادرة آسيا للشفافية البحرية بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إن النتائج التى استخلصتها تتباين مع تصريحات القيادة الصينية أن بكين ليس لديها نية لعسكرة الجزر التى تقع فى هذا الممر التجارى الاستراتيجى الذى تطالب عدة دول بالسيادة على مناطق فيه.

وأضافت المبادرة إنها تتابع أعمال إقامة هياكل سداسية الشكل على جزر فايرى كروس وميسشف وسوبى المرجانية فى منطقة جزر سبراتلى منذ يونيو حزيران ويوليو تموز. وكانت الصين قد أقامت بالفعل مهابط يمكن للطائرات الحربية استخدامها على تلك الجزر.

وقالت استنادا إلى صور التقطت فى نوفمبر وأتيح لرويترز الإطلاع عليها "يبدو الآن أن هذه الهياكل تطوير لتحصينات دفاعية أقيمت بالفعل ضمن منشآت أصغر أنشأتها الصين على جزر جافن وهيوز وجونسون وكارترون."

وأضافت أن هذا النموذج دخل مرحلة تطور أخرى على الجزر الثلاث الأخرى.

وقال جريج بولينج مدير المبادرة إن المبادرة أمضت أشهر فى محاولة تبين أغراض هذه الهياكل.

وأضاف "هذه عسكرة. بوسع الصينيين المجادلة بأنها لأغراض دفاعية فقط. لكنك إذا أقمت تحصينات ضخمة مضادة للطائرات ... فهذا يعنى أنك تتهيأ لصراع فى المستقبل.

"يواصلون القول إنهم لا يعملون على عسكرة المنطقة لكن بوسعهم نشر مقاتلات وصواريخ سطح جو غدا إذا ما شاءوا. فعندهم الآن كل البنية التحتية لهذه الحلقات الدفاعية المتشابكة وإبراز القوة."

وكانت الصين قالت إن الإنشاءات العسكرية على الجزر ستقتصر على المتطلبات الدفاعية الضرورية.

وانتقدت الولايات المتحدة ما وصفته بعسكرة الصين لهذه المواقع البحرية وشددت على ضرورة حرية الملاحة وذلك بتسيير دوريات جوية وبحرية بين الحين والآخر بالقرب من الجزر الأمر الذى أغضب الصين.

كما انتقد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الذى يتولى منصبه فى 20 يناير التصرفات الصينية فى بحر الصين الجنوبى وأشار إلى أنه قد يتبنى إزاءها نهجا أكثر تشددا من نهج الرئيس باراك أوباما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة