ما أسباب وعلاج تيبس الجلد؟

الخميس، 04 نوفمبر 2010 07:57 م
ما أسباب وعلاج تيبس الجلد؟ إلى الآن لم يعرف السبب الحقيقى لمرض تيبس الجلد
كتبت ساره حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل لنا القارئ أحمد مسعود يسأل، يعانى أخى الصغير، 3 سنوات، من تيبس فى الجلد فى قدمه اليمنى من أعلى الركبة إلى أصابع القدم، ما أسباب هذا المرض؟ وأفضل الطرق للعلاج؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، قائلا، إلى الآن لم يعرف السبب الحقيقى لمرض تيبس الجلد ولعل أكثر الأسباب احتمالية لهذا المرض تكون أسبابا وراثية أو أسبابا راجعة إلى مشاكل فى الجهاز المناعى، مما يؤدى إلى تغير فى خلايا الجلد ومن أهمها الكولاجين والايلاستين والتى تشكل البنية الأساسية للجلد وتؤدى إلى أن يفقد ليونته الطبيعية.

وغالبا ما يصيب المرض الأطراف وأحيانا ما يسبب تشققات فى الجلد، خاصة فى هذه المناطق مثل ما بين الأصابع وفى بعض الحالات يمتد التيبس ليشمل بعض أعضاء الجسم، مثل الجهاز الهضمى والمرىء والعظام وهذا فى الحالات المتأخرة والتى أهمل علاجها.

أما عن طرق علاج المرض، فالنسبة للتيبس الذى يصيب الجلد فقط يعالج عن طريق بعض المراهم الموضعية أو عن طريق الأشعة فوق البنفسجية والتى تأتى بنتائج جيدة جدا فى علاج التيبس، خاصة فى النوع المحدود، أما فى حالة إصابة الجلد والأعضاء بالمرض فيفضل فى هذه الحالة إعطاء المريض علاجات معدلة للجهاز المناعى والأدوية التى تحتوى على نسبة معينة من الكورتيزون وفى جميع الأحوال يجب أن يبدأ العلاج بصورة سريعة حتى لا ينتشر المرض ويؤدى إلى نتائج غير مستحبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة