"علام" يطالب شركتين سعودية وإماراتيه بإنهاء برامج استصلاح "توشكى"

الخميس، 04 نوفمبر 2010 03:43 م
"علام" يطالب شركتين سعودية وإماراتيه بإنهاء برامج استصلاح "توشكى" وزير الموارد المائية والرى محمد نصر الدين علام
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى، شركات الراجحى السعودية والظاهرة الإماراتية وجنوب الوادى المصرية بالإسراع بالانتهاء من برامج الاستصلاح والاستزراع للمساحات المخصصة لهم فى توشكى لتنفيذ خطة الدولة لزيادة معدلات الاستثمار به حتى يضم كافة الأنشطة التنموية، سواء زراعية أو عمرانية.

قال علام فى المؤتمر الصحفى الذى عقده على هامش احتفال الشركة الإماراتية ببدء خطة استصلاح 100 ألف فدان فى توشكى: "الرئيس مبارك مهتم بمشروع توشكى باعتباره من المشروعات الزراعية العملاقة التى تساهم فى التنمية المستدامة فى مصر، ومن المتوقع أن يقوم بزيارة للمشروع فبراير المقبل، وهو ما يعنى ضرورة أن يكون هناك إنجاز كبير على أرض المشروع، لأن ما تمت زراعته حتى الآن لا يتجاوز 60 ألف فدان.

وأضاف علام، أن الدولة أنفقت ما يقرب من 7 مليارات جنيه على مشروع توشكى، وهو ما يلزم إحداث طفرة كبيرة فى معدلات الاستصلاح فى أراضى المشروع.

وأشاد علام بالدور المتوقع أن تلعبه شركة الظاهرة الإماراتية لاستصلاح وزراعة 100 ألف فدان فى مشروع جنوب الوادى بتوشكى، وذلك على 5 مراحل، مشيراً إلى أن الشركة الإماراتية تعمل من خلال منظومة جادة للاستثمار الزراعى بسبب العلاقات الممتازة التى تربط مصر والإمارات، خاصة رئيسى البلدين.

وأضاف، أن الدولة انتهت من توفير المياه اللازمة لاستصلاح وزراعة المساحات المخصصة للشركة على فرع 3، مطالباً بالبدء فى إنشاء البنية الداخلية، والإسراع بإقامة المزرعة النموذجية على مساحة 1000 فدان لاختيار أنسب التراكيب المحصولية المناسبة للزراعة فى هذه المنطقة، مشيراً إلى أن الشركة تؤيد التركيز على زراعة محاصيل الحبوب مثل القمح لتسويقها داخل البلاد.

وأكد علام توفير كافة الإمكانات للشركات الزراعية بتوشكى من توفير البنية القومية على أعلى مستوى وبتوفير المياه بالشكل وبالنوعية وفى الوقت المناسب، مطالباً فى الوقت نفسه الشركات الزراعية بالتعاون مع الرى فى تنفيذ سياسات ترشيد الاستخدامات المائية لتعظيم عائد وحدة المياه فى ظل الندرة الحالية للموارد المائية.

وأشار علام إلى أن القيادة السياسية تأمل فى أن تقوم الشركة فى خلال السنوات القادمة بزراعة المساحة المخصصة لها بالكامل وتحقيق نقلة نوعية فى العمل بالمشروع، موضحاً أنه تم الانتهاء من جميع التجارب التشغيلية للسحارة أسفل مفيض توشكى والاستعداد الكامل لإطلاق وضخ المياه فى فرع 3 لرى كامل المساحات المخصصة على الفرع والمقدرة بــ120 ألف فدان.

وطالب علام بضرورة بدء تنفيذ برنامج الاستزراع، الذى أعلنته الشركة الإماراتية، مؤكداً أن وزارة الرى ستوفر للشركات الزراعية الجادة أفضل مياه رى فى العالم من حيث النوعية والعذوبة والتى لا تتعدى نسبة الأملاح بها 100 جزء فى المليون وتعد أفضل من المياه المعدنية المعبئة التى نتهافت عليها.

وقال علام، نتمنى أن نرى تغيير وجه وشكل الحياة فى توشكى خلال السنوات القادمة وتشييد حضارة جديدة تحقق الآمال والأهداف، التى أقيم من أجلها مشروع جنوب الوادى توشكى وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وسياحية جديدة لائقة بالمواطن المصرى.

من جانبه، أوضح خضيم الدرعى رئيس شركة الظاهرة الإماراتية، أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة بالتعاون مع الخبراء والمراكز البحثية الزراعية المصرية على التركيبة المحصولية التى سيتم زراعتها بتوشكى، خاصة زراعة المحاصيل الاستراتيجية من القمح والذرة والشعير، مشيراً إلى أنه لن يتم التركيز على زراعة الأعلاف فقط.

وأشار الدرعى إلى أن الشركة انتهت من استصلاح وزراعة ما يزيد عن 23 ألف فدان فى الصالحية وشرق العوينات وإقامة 13 مشروعاً زراعياً باستثمارات 20 مليار جنيه وأنه سيتم فى العام الحالى إطلاق خمسة مشروعات جديدة باستثمارات 10 مليارات جنيه.

بينما، أكد الدكتور رؤوف درويش استشارى المشروع الانتهاء من إعداد التصميمات والأعمال التحضيرية لتنفيذ خطة الاستصلاح والاستزراع وإنشاء البنية الأساسية الداخلية والقنوات المبطنة وشبكات الرى المتطورة، مشيراً إلى أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من التجهيزات خلال بداية العام المقبل.

وأعلن درويش الانتهاء من الأعمال الإنشائية والخدمية الخاصة بالمزرعة النموذجية، التى تتضمن 1000 فدان تجريبى وعدداً من المراكز والمعامل المتخصصة والخدمات لاستنباط المحاصيل والزراعات المناسبة للبيئة والمناخ بتوشكى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة