فوز زعيم المعارضة فى غانا بانتخابات الرئاسة

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 10:30 ص
فوز زعيم المعارضة فى غانا بانتخابات الرئاسة جون ماهاما رئيس غانا
أكرا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت محطتان إذاعيتان خاصتان اليوم الجمعة إن نانا أكوفو-أدو زعيم المعارضة الرئيسية فى غانا فاز فى انتخابات الرئاسة بأغلبية مطلقة متغلبا على الرئيس جون ماهاما.

واستندت إذاعة (جوى إف.إم) وإذاعة (سيتى إف.إم) اللتان تحظيان بالاحترام إلى نتائج أعلنت على مستوى الدوائر للانتخابات التى جرت يوم الأربعاء. ومن المقرر أن تبدأ اللجنة الآنتخابية الإعلان عن النتائج اليوم الجمعة.

وأظهر موقع (جوى إف.إم) الإلكترونى أن أكوفو-أدو حصل على 53 فى المئة من الأصوات فى حين حصل ماهاما على 45.15 فى المئة بعد فرز الأصوات فى 217 دائرة انتخابية من 275 دائرة. وذكرت محطة (سيتى إف.إم) أن أكوفو-أدو حصل على 54.8 فى المئة بناء على فرز الأصوات فى 190 دائرة.

شغل أكوفو-أدو (72 عاما) من قبل منصب المدعى العام ثم عمل وزيرا للخارجية فى حكومة الحزب الوطنى الجديد التى تولت مقاليد السلطة فى 2001 لثمانى سنوات. وهذه ثالث مرة يترشح فيها لمنصب الرئيس على قائمة الحزب.

وخاض ماهاما الآنتخابات فى وقت يعانى فيه الاقتصاد تباطؤا منذ تولى السلطة عام 2013 لأسباب منها تراجع الأسعار العالمية لسلع تصدرها غانا مثل الذهب والنفط والكاكأو.

والليلة الماضية قال أكوفو-أدو إنه "واثق تماما" من أنه هزم الرئيس جون ماهاما فى الآنتخابات مضيفا أن الحزب الوطنى الجديد الذى ينتمى إليه حصل على الأغلبية فى الآنتخابات البرلمانية التى جرت أيضا يوم الأربعاء.

وقال أكوفو-أدو لمئات من أنصاره الذين كانوا يغنون ويرقصون فى حديقة منزله بالعاصمة أكرا "نحن فى الحزب الوطنى الجديد واثقون تماما فى أننا حققنا نصرا مدويا وتاريخيا."

وتعد غانا منارة للديمقراطية فى غرب أفريقيا واتسمت الآنتخابات فيها بالسلمية بشكل عام.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة