بعد أن حصل "حاوى" على جائزة مهرجان الدوحة..

إبراهيم البطوط: يمكننا صنع أفلام مختلفة مهما كانت الإمكانيات

الأربعاء، 03 نوفمبر 2010 02:53 م
إبراهيم البطوط: يمكننا صنع أفلام مختلفة مهما كانت الإمكانيات المخرج إبراهيم البطوط
كتبت علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد منتج ومؤلف ومخرج فيلم "حاوى" إبراهيم البطوط، والذى حصل على جائزة أحسن فيلم من مهرجان الدوحة ترايبكا، أن "هذه الجائزة تؤكد لأى موهوب فى العالم العربى، أن صنع فيلم سينمائى لا تحكمه شروط مسبقة ولا تكاليف ثابتة، حيث أكدت الجائزة التى حصلنا عليها، أنه يمكننا صنع أفلام مختلفة مهما كانت الإمكانيات محدودة، طالما أن لدى صانع الفيلم رؤية واضحة. والأهم أن فرص التقدير المعنوى والمادى أصبحت أكثر وفرة عربيا وعالميا".

ويضيف البطوط: "هذا لا يشكل موقفا من السينما التجارية بقدر ما يوفر تنوعا غنيا ليس فقط للسينما بل للمجتمع نفسه، الاستقلال يوفر دوما بيئة صحية تبحث عن الجديد وتتأمل ما يحدث حولها".

كان البطوط قد حضر عروض فيلمه فى مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائى بمرافقة عدد من صناع الفيلم هم الممثلة المتميزة حنان يوسف، ومحمد يوسف، وشريف الدسوقى ودينا عارف، وقد حضر عروض "حاوى" فى الدوحة عدد كبير من الشخصيات الإعلامية والسينمائية مثل المخرج السورى محمد ملص، والمخرج الفلسطينى ميشيل خليفى، والناقد المصرى سمير فريد.

يشارك فى بطولة الفيلم أيضا فريق مسار إجبارى الغنائى إضافة إلى أن الفريق صاحب أغنية الفيلم "حاوى".

كانت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية فى مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائى، مكونة من أبرز الأسماء السينمائية العربية والعالمية وهم: النجمة يسرا رئيسا، النجمة سلمى حايك، الممثل والمؤلف والمخرج البريطانى نيك موران، المخرج الهندى بافنا تالوار، والمؤلف والمخرج البوسنى دانيس تانوفيك.

كان إبراهيم البطوط قد أسس شركة "عين شمس" هذا العام وأنتجت أول أعمالها "حاوى". ويعد تجربة استثنائية فى السينما المصرية، حيث اعتمد البطوط على فريق عمل يقف معظم أفراده أمام وخلف الكاميرا للمرة الأولى، وقام بتدريبه قبل البدء بتصوير هذا الفيلم المستقل.

تدور أحداث حاوى فى مدينة الإسكندرية، ليرصد عدة شخصيات مصرية تعيش ظروفا صعبة وتناضل من أجل حياة أفضل، معتمدة على الأمل.

يعتبر البطوط من رواد الحركة السينمائية الجديدة المستقلة فى مصر، أدخل معنى جديداً فى الأفلام الروائية الطويلة وهو ما يعرف بنظام الأفلام ذات الميزانية صفر. بدأ فى صنع العديد من الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة، ولكن انطلاقته الحقيقية كانت من خلال فيلم إيثاكى عام 2005، وهو فيلم روائى طويل ظهر فيه تأثره الواضح بتجربته الشخصية أثناء تغطيته للعديد من الحروب فى أوروبا وروسيا وغيرهما، ثم عاد فى 2008 ليخوض تجربته الروائية الطويلة الثانية، من خلال الفيلم المثير للجدل عين شمس عام 2009 وحقق نجاحا كبيرا فى عدة مهرجانات عربية وعالمية.

وبعد مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائى سيبدأ حاوى جولة كبيرة فى المهرجانات السينمائية العالمية أولها مهرجان روتردام السينمائى الدولى الذى اختار الفيلم لعرضه ضمن دورته الأربعين فى يناير 2011، ليكون العرض الدولى الأول للفيلم هناك.

فيلم حاوى تم إنتاجه بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، وصندوق هيوبرت بالز التابع لمهرجان روتردام السينمائى الدولى (هولندا)، وشركة آروما (مصر).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة