فيروس قاتل يهدد بنفوق 50 مليون رأس ماشية فى أفريقيا

الأربعاء، 03 نوفمبر 2010 11:47 ص
فيروس قاتل يهدد بنفوق 50 مليون رأس ماشية فى أفريقيا فيروس قاتل يهدد بنفوق 50 مليون رأس ماشية فى أفريقيا
روما (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الأربعاء، من خطر انتشار المرض الحموى القاتل، الذى ظهر فى تنزانيا مطلع العام الجارى، فى أفريقيا الجنوبية مهدداً أكثر من 50 مليون رأس ماشية من الأغنام والماعز فى 15 دولة أفريقية.

وقالت المنظمة "إن هذا المرض المعروف باسم "طاعون المجترات الصغيرة"، يعد الأكثر فتكاً بقطيع المجترات الصغيرة (الأغنام والماعز)، ويساوى طاعون الأبقار فى درجة الخطورة التى تفتك بالماشية"، موضحة "أن طاعون المجترات الصغيرة يمكن أن يتسبب فى نفوق الأغنام والماعز بنسبة 100% فى الحالات الحادة، وبالمناطق التى يظهر بها المرض لأول مرة، والتى لم يسبق تحصين الحيوانات بها"، مشيرا إلى أنه لا يؤثر على الإنسان، ولكن يمكن أن يتسبب فى أضرار اجتماعية واقتصادية بالغة.

ويأتى هذا التحذير بعد انتشار المرض فى تنزانيا، حيث قام باكتشافه فريق تابع لمعهد إدارة أزمات الصحة الحيوانية، الذى أوصى حكومة تنزانيا بإطلاق برنامج طارئ لتطعيم الماشية فى المنطقة المصابة بالمرض فى الجزء الشمالى للبلاد.

كما أطلقت المنظمة تحذيراً ضد انتقال هذا المرض من تنزانيا إلى الـ 15 دولة العضو فى مجموعة تنمية منطقة الجنوب الأفريقى (سادك)، الأمر الذى يمكن أن يدمر الأمن الغذائى لملايين المزارعين الصغار.

يذكر أن طاعون المجترات الصغيرة ظهر فى تنزانيا عام 2010 وهدد أكثر من 13.5 مليون معزة وأكثر من 3.5 مليون من الأغنام، حيث يعد فيروسا ينتمى إلى مجموعة فيروسات (موربيلى)، والذى له خواص مشتركة مع الفيروس المسبب لطاعون الأبقار، وهذا المرض معروف فى أفريقيا الغربية، وينتقل عن طريق الاختلاط المباشر والهواء الملوث بالجراثيم والمياه والأعلاف الملوثة.

وتتراوح فترة حضانة المرض (وهى الفترة من الإصابة إلى ظهور الأعراض الإكلينيكية) من 4 إلى 6 أيام، وقد تصل إلى 10 أيام، ولا يوجد علاج فعال ضد المرض، إلا أنه يمكن إعطاء المضادات الحيوية لعلاج المضاعفات الناتجة عن المرض.

يشار إلى أنه تم تسجيل أولى الحالات لهذا المرض فى ساحل العاج عام 1942، ويتواجد الآن فى المنطقة الاستوائية بقارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية ودول الشرق الأوسط (الأردن، إسرائيل ولبنان)، كما تم تشخيصه فى الهند عام 1989.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة