اجتماع حماس وإسرائيل للتفاوض حول شاليط

الأربعاء، 02 يوليو 2008 08:16 م
اجتماع حماس وإسرائيل للتفاوض حول شاليط محمود الزهار وزير الخارجية فى الحكومة المقالة
كتبت رضوى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ الخميس مفاوضات بين حركة المقاومة الإسلامية حماس ومسئولين إسرائيليين حول صفقة تبادل إطلاق الأسرى بين الجانبين، ومن بينهم الأسير الإسرائيلى جلعاد شاليط.

علمت اليوم السابع أنه ولأول مرة يقيم الجانبان فى أحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة لإجراء مفاوضات بينهما، حيث سيقيم كل فريق فى جناح قريب من الآخر، وهو ما يعنى أن صفقة إطلاق شاليط مقابل معتقلين فلسطينيين فى السجون الإسرائيلية قطعت شوطاً طويلاً.
وكان الفريقان المفاوضان يقيمان فى فنادق مختلفة أثناء مفاوضات التهدئة فى غزة برعاية مصرية.

ويترأس وفد حماس الذى سيصل للقاهرة الخميس محمود الزهار وزير الخارجية فى الحكومة المقالة، ويجرى الزهار مباحثات موسعة مع المسئولين المصريين حول جدية اتفاق التهدئة والتزام الطرفين، بجانب مناقشة صفقة تبادل الأسرى مقابل الجندى الإسرائيلى الأسير جلعاد شاليط.

وتوقعت المصادر أن ترفع حماس سقف مطالبها بالإفراج عما يقرب عن 300 إلى 400 أسير، كما ستطلب فك أسر كل الأطفال والنواب والوزراء الفلسطينيين المحتجزين فى السجون الإسرائيلية. ورجحت المصادر أن تقوم آلية التفاوض خلال جولة المفاوضات التى سترعاها مصر بين حماس وإسرائيل خلال تواجدهم بفندق فيه الوفد الإسرائيلى فى جناح والوفد الفلسطينى فى جناح آخر.

ومن جانبه أكد نبيل عمرو سفير فلسطين بالقاهرة أن التهدئة بين الطرفين لا تزال صامدة، وهو أمر مبشر يساعد على فتح الباب أمام الحوار الوطنى الشامل الذى دعا إليه الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وسوف تحتضنه القاهرة بالتعاون مع جامعة الدول العربية والدول العربية.

وقال عمرو فى تصريحات خاصة لليوم السابع إن المشاورات ستبدأ مع الفصائل الفلسطينية فى القريب العاجل، وهو ما اتفق عليه الرئيس محمد حسنى مبارك والرئيس محمود عباس على هامش القمة الأفريقية التى عقدت فى شرم الشيخ.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة