ندوة بمركز إعلام مطروح حول المراهقة والتغيرات الفسيولوجية للمراهقين

الإثنين، 28 نوفمبر 2016 03:49 م
ندوة بمركز إعلام مطروح حول المراهقة والتغيرات الفسيولوجية للمراهقين ندوة - ارشيفية
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد مركز إعلام مطروح، اليوم الاثنين،  ندوة بعنوان " التغيرات الفسيولوجية للمراهقين " بحضور عدد من طلاب المدارس، أكد خلالها الدكتور شعبان محمد الغر مدير الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بمطروح، أن مرحلة المراهقة من أهم المراحل في حياة الإنسان، والتي يجب الحرص الشديد من جانب المحيطين عند التعامل مع المراهق، مع ضرورة التعرف على كيفية التعامل مع هذه المرحلة، حتى تمر بأمان وسلام.

وأشار "الغر " إلى التغييرات التي تحدث للمراهق، بداية من التغيرات الجسمية للشاب والفتاة مرورا بالتغيرات النفسية، التي يعاني منها المراهق، فبعض الفتيات تمر ببعض التغييرات النفسية ومنها التغير السريع في المزاج والشعور بعدم الاستقرار والبعض يصاب بخجل شديد مما يدفعه إلى العزلة والانطواء.

وأضاف بأن المراهق في هذه المرحلة عادة ما يمر ببعض الصراعات الداخلية، ففي الوقت الذي يرغب في الاستقلال والاعتماد على النفس، نجدة يحتاج إلى النصح والإرشاد و الأمان المادي والمعنوي.

وأوضح " مدير الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بمطروح" بأن الاضطرابات السلوكية في سن المراهقة هي نتيجة للتربية العائلية والتوجيه السيئ، وقد تحدث هذه الاضطرابات نتيجة عدم التفاهم بين الأهل والشباب، لأن شباب اليوم يفكر بمنطق قد لا يفهمه الآباء، وقد تأخذ هذه الاضطرابات سلوكا عدوانيا، فنرى الفتاة أو الشاب كثير الشجار مع إخوته وقد يتعمد التأخر خارج المنزل وقد يدفعه هذا للوقوع فريسة في أيدي أصدقاء السوء والذين يمارسون الفسق والانحراف ويتعاطون المخدرات.

 

وحذر "الغر " من خطورة العنف الذي قد يمارسه  الأبوين على المراهق خلال هذه المرحلة خوفا عليهم، مؤكداً بأن هذا قد يأتي بنتيجة عكسية تماما، حيث يجب تفهم الأبوين لهذه المرحلة ومعاملة أولادهم كأصدقاء بدلا من الدور الرقابي الصارم الذي يتبعه  الوالدان.

وطالب مدير الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بمطروح، بضرورة معاملة الوالدين لأبنائهم معاملة طيبة ومنحهم المزيد من الحب والتسامح والاستماع إلى همومهم وتلبية احتياجاتهم  ومنحهم فرصة اتخاذ قراراتهم بأنفسهم بعيدا عن التشدد والعصبية وذلك حتى نخلق جيلا قادرا على تحمل مسئولية نفسه وتبعية اختياراته.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة