الخارجية تنشئ غرفة عمليات مركزية لحل مشاكل الحجاج

الإثنين، 01 نوفمبر 2010 01:33 م
الخارجية تنشئ غرفة عمليات مركزية لحل مشاكل الحجاج الخارجية تسعى لسرعة حل مشاكل الحجاج
كتب يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف السفير محمد عبد الحكم، عن أنشاء غرفة عمليات مركزية خاصة بالحج داخل القطاع القنصلى بوزارة الخارجية، تم ربطها بغرفة عمليات أخرى فى القنصلية المصرية فى جدة لمتاعبة الحجاج المصرييين المتواجدين هناك، وكذلك فى القنصلية المصرية فى العقبة بالأردن لمتابعة أوضاع الحجاج المسافرين براً، مشيراً إلى أنه تم تزويد غرف العمليات بتليفونات كافية لتلقى كافة الاتصالات الخاصة بأى مشكلة تواجه الحجاج المصريين، حيث سيتم حل كافة المشاكل من خلال التعاون الوثيق بين القنصليات المصرية فى السعودية والأردن وبعثة الحج الرسمية.

وأشار عبد الحكم إلى أن غرفة العمليات المركزية ستعمل طوال موسم الحج على مدار 24 ساعة يومياً بطاقة 12 موظفاً، لتلقى كافة المشاكل ومحاولة حلها فى أسرع وقت.

وقال عبد الحكم، إن إنشاء غرفة العمليات المركزية جاء بناء على توجيه من وزير الخارجية أحمد أبو الغيط لإخراج موسم الحج بطريقة متميزة للغاية دون أية مشاكل، فى إطار حرص وزارة الخارجية على تقديم الرعايا المتكاملة لكافة المصريين فى الخارج.

وأشار عبد الحكم إلى مشاركته فى الاجتماع الذى أقامه الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى ورئيس بعثة الحج الرسمية لوضع اللمسات النهائية للبعثة، وقال: "إن وزارة الخارجية هى حجر الزاوية الرئيسى لموسم الحج"، لافتا إلى أن الخارجية تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارات السياحة والداخلية والتضامن الاجتماعى المسئولة عن بعثات الحج، معربا عن اعتقاده بأن موسم الحج هذه العام سيكون متميزا بلا مشاكل لوجود تنسيق وتعاون كامل بين كافة الوزارات والجهات المصرية المعنية، بالإضافة إلى حرص الحكومة على إخراج الحج بشكل متميز، وتقديم كل أنواع المساعدات للحجاج.

من جهة أخرى أشار عبد الحكم إلى أن السلطات السعودية حذرت من بقاء المعتمرين لقضاء موسم الحج، مطالباً المصريين العودة مرة أخرى إلى مصر بعد أداء العمرة، والاستفادة من العفو الذى أصدره خادم الحرمين الشريفين.

وطالب عبد الحكم كذلك المصريين العاملين فى منطقة الخليج والحاصلين على تأشيرات مرور بالسعودية أن يلتزموا بتأشيرات المرور، وعدم البقاء فى السعودية والتخلف بها لغرض مناسك الحج، لأن ذلك سيؤدى إلى فرض بعض العقوبات عليهم التى تفرضها السلكات السعودية التى فى مقدمتها السجن والغرامة المالية ومصادرة السيارات المستخدمة فى السفر.

وأكد مساعد وزير الخارجية على أن المملكة العربية السعودية تقدم هذا العام كافة التسهيلات والمساعدات لبعثة الحج المصرية من أجل إراحة الحجاج المصريين.

من جهة أخرى، رحب عبد الحكم باتجاه دولة الكويت لإلغاء نظام الكفيل، لكنه شدد على أهمية قيام المصريين المقييمن فى الخارج باحترام قوانين الدولة المضيفة، مشيراً إلى أن العقد شريعة المتعاقدين.

وحول احتجاز بعض الكفلاء لجوازات سفر العمال المصريين مما يشكل أداة ضغط عليهم، قال عبد الحكم إنه أثار هذه المشكلة خلال جولته الأخيرة لدول الخليج، وأنه وجد أن هذا الإجراء يتم بناء على خطأ من العمالة المصرية، لأن قوانين هذه الدول لا تجيز احتجاز جوازات السفر لدى الكفلاء.

وأكد مساعد وزير الخارجية على أن هناك احتراماً كاملاً للعمالة المصرية المتواجدة فى منطقة الخليج، كما أنها تحظى بكل احترام وتقدير، وإشادة بدورها فى عملية التنمية الاقتصادية فى هذه الدول.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة