الجبلى: 237 جراحة استئصال ثدى على نفقة الدولة

الأحد، 31 أكتوبر 2010 02:17 م
الجبلى: 237 جراحة استئصال ثدى على نفقة الدولة الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة
كتبت أميرة عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، إن البرنامج القومى لصحة المرأة والذى يهدف إلى الدعم والمساعدة للكشف المبكر عن سرطان الثدى نجح فى اكتشاف 1364 حالة محتملة للإصابة بالمرض بعد أن قام بفحص 67 ألف سيدة داخل 13محافظة بما فى ذلك المناطق النائية.

مشيرا إلى أنه تم إجراء 237 جراحة استئصال ثدى من إجمالى 320 سيدة ثبت إصابتها بالمرض وذلك بالمجان على نفقة الدولة دون تحميل المرضى أى عبء مادى فى الفحوصات أو العلاج فيما بعد.

جاء ذلك مساء أمس، خلال الحفل الخيرى الذى نظمه البرنامج القومى لصحة المرأة بدار الأوبرا تحت رعاية السيدة سوزان مبارك وأحياه الموسيقار عمر خيرت بمجموعة من أشهر مقطوعاته الموسيقية والفنانة المحبوبة شيرين.

وأشار الجبلى إلى أن سرطان الثدى يعد من أكثر أنواع السرطان انتشارا بين السيدات المصريات، ويمثل 18.3% من الإجمالى العام لحالات السرطان فى مصر، و 37.3% من سرطان الإناث، كما يعتبر سرطان الثدى مرضا قابلا للعلاج، ويساعد التشخيص المبكر فى إنقاذ حياة الآلاف من ضحايا هذا المرض.

وأوضح أن الحملة القومية للفحص المبكر لسرطان الثدى سوف تستمر لمدة 8 أعوام وتستهدف فحص السيدات فى الشريحة العمرية فوق 45 عاما وعددهم حوالى 5 ملايين سيدة على مستوى الجمهورية، كما يهدف البرنامج إلى نشر الوعى الصحى، سعيا إلى خفض نسب الوفيات، وتعمل الحملة من خلال وحدات كشف متنقلة، بالإضافة إلى وحدة ثابتة فى قسم الأشعة بمستشفى قصر العينى، وتلك الوحدات مجهزة بأشعة ماموجرام متصلة بمراكز طبية متخصصة عن طريق الكمبيوتر والأقمار الصناعية وذلك للوصول إلى التشخيص السليم وإنشاء قاعدة بيانات وطنية لمرض سرطان الثدى فى مصر.

ومن جانبها، أعلنت الدكتور درية سالم رئيس البرنامج عن تخصيص حساب بنكى رقم 195074 بنك مصر ـ فرع قصر العينى لتلقى التبرعات من جميع المهتمين بقضية سرطان الثدى وتمكينهم من دعم هذه المبادرة والمساهمة فى نشر الوعى وتوفير الفحص والعلاج المجانى للسيدات على مستوى الجمهورية، كما يمكنهم التبرع عن طريق إرسال رسالة قصيرة الى رقم 95170، وسعر الرسالة 5 جنيهات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة