وتوجيهات بتشديد الرقابة على المبيدات..

"محلى الدقهلية": دودة عابرة للقارات دمرت محصول الطماطم

الأحد، 31 أكتوبر 2010 01:17 م
"محلى الدقهلية": دودة عابرة للقارات دمرت محصول الطماطم محافظ الدقهلية سمير سلام
الدقهلية - محمد صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مناقشات المجلس المحلى لمحافظة الدقهلية النقاب عن السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار الطماطم بشكل كبير فى الفترة الأخيرة بالمحافظة، وأرجع طلب الإحاطة الذى تقدم به كل من أسامة حبل ووفقى على السيد ونبيلة حتاتة زكى، السبب فى دودة توتا أبسليوتا التى تدمر المحصول حتى يصل إلى صفر فى الأراضى التى تتمكن منها.

وقال أسامة حبل، عضو مجلس محلى المحافظة: "إن الارتفاع الكبير فى أسعار الطماطم ناتج من الإمراض التى إصابتها وبالتحديد مرض توتا أبسليوتا أو "الفراشة العابرة للقارات"، وتنتقل من الطماطم إلى العائلة الباذنجانية، وهذه الآفة تم تسجيلها سنة 1976 وتنتقل بسرعة جدا وتدمر المحصول بنسبة 100 %، ويصل عدد الأجيال فى العام الواحد إلى 12 جيلا وتضع الأنثى فى المرة الواحدة 360 بيضة. وقد تمكنت من تدمير الآلاف الأفدنة فى الدقهلية فى بلقاس وقلابشو وزيان والقطنة، إلا أن مديرية الزراعة لم تعط للموضوع اهتماما، وقال إن سبب الارتفاع الكبير فى الطماطم هو الفرق بين العروتين.

وقال أسامة حبل: "إن دودة توتا أبسلوتا لها تأثير مباشر على إنتاجية الفدان قد تصل إلى صفر والأثر غير المباشر أنها دودة متحورة من صانعات الإنفاق لذلك لا تؤثر فيها المبيدات ويستخدم الفلاح المبيدات المسرطنة، وتدخل عصارة المبيدات داخل الثمرة، وهذا يسبب السرطان بشكل مباشر، وهناك وسائل أمنة للمقاومة مثل الفورمونات، إلا أنها لا تستخدم نتيجة عدم الاعتراف بها، وهذه الدودة معروف عنها أنها طالما أكلت لا تجوع، والوزارة إلى الآن لا تريد الاعتراف بهذه الدودة إلى الآن".

وأشار عبد الهادى المشد، عضو المجلس، إلى أنه توجد تقاوى مهربة من إسرائيل ويتم زراعتها فى منطقة شمال الدلتا تأتى بإنتاج كبير فى أول عام، إلا أنها تصيب الأراضى الزراعية المصرية بكارثة فى الأعوام التالية وتصيبها بالأمراض، بل إنها فى العام التالى لزراعتها لا تأتى بمحصول، وإنما تحول الأرض الزراعية إلى بوار وهذا مخطط أحذر الحكومة المصرية منه.

وقال المهندس عبد الخالق عطية، وكيل وزارة الزراعية بالدقهلية: :إن السبب فى غلاء الطماطم هو الفاصل بين العروتين الصيفية والنيلية، وتم استدعاء 10 أساتذة من مركز البحوث الزراعية فى 24/6/2010، ومروا على زراعات الطماطم فى قلابشو وزيان وسلمت اللجنة التقرير، وأوضحت اللجنة أنه يوجد خلط بين التوتا ابسليوتا وصانعات الأنفاق، وهذه الدودة لم يتم تسجيلها فى مصر إلى الآن.

وقرر المهندس إبراهيم الحديدى، رئيس المجلس المحلى للمحافظة، تشديد الرقابة على المبيدات داخل محافظة الدقهلية، وإرشاد المزارعين بكيفية مقاومة دودة توتا ابسليوتا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة