بالصور.. ما لا تعرفه عن آلة السمسمية أم الطبق والخمسة أوتار.. سعيد برجمون أشهر عازف بالمحافظة: أصل السمسمية الأوتار الخمسة وما زاد فهو آلة وترية.. عازفوها يفضلون الستة أوتار لتقديم أغانى أم كلثوم وحليم

الأحد، 20 نوفمبر 2016 02:44 ص
بالصور.. ما لا تعرفه عن آلة السمسمية أم الطبق والخمسة أوتار.. سعيد برجمون أشهر عازف بالمحافظة: أصل السمسمية الأوتار الخمسة وما زاد فهو آلة وترية.. عازفوها يفضلون الستة أوتار لتقديم أغانى أم كلثوم وحليم أشهر عازفى سمسمية بالإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تظل آلة السمسمية معشوقة أهالى محافظات القناه منذ أربعينيات القرن الماضى وحتى الآن لاتجد مواطن من مواطنى مدن القناه  إلا ويحمل بداخلة حب دفين وحنين لهذه الآلة السحرية التى صاحبت الأجداد فى فترات الوجع واصطحبوها معهم فى الأفراح.

 

الفنان سعيد برجمون يطالب بالحفاظ على السمسمية الخماسية 

 

دخول السمسمية مدن القناة

عرف أهالى محافظات القناة الإسماعيلية وبورسعيد والسويس آلة السمسمية بعد أعوام من حفر  قناة السويس وبالتحديد فى الأربعينيات واشتهرت فى محافظة السويس أولا ثم محافظة بورسعيد وأخيرا فى الإسماعيلية  وهناك  أقاويل كثيرة فى دخول آلة السمسمية لمدن القناه ومعظم المؤرخين لتاريخ هذه الآلة أجمعوا على ان "عبداللة كبربر" هو أول من أدخل آلة السمسمية لمدن القناه ثم أخذها عنة فى الإسماعيلية المرحوم أحمد السواحلى وهو من الجيل الأول  لفنانى السمسمية فى الإسماعيلية ثم الفنان الراحل عبده العثمللى وهو من أشهر فنانى السمسمية القدامى والفنان الراحل مرسى بركة وروكا والوزيرى وأحمد فرج وغيرهم من أسماء لمعت فى فترة الستينات والسبعينات وتسلم الراية عنهم أجيال من الشباب وقتها هم الآن أصبحوا من شيوخ  أو أسطوات المهنة.

إحدى الفقرات من أغانى السمسمية

 

برجمون أشهرعازفى السمسمية

من هؤلاء فنان أشتهر بعزفه على آلة السمسمية الأصلية والتى تضم خمسة أوتار فقط ومصنوعة من طبق وجلد ولا تعمل بالكهرباء ولكن يتم العزف عليها بشكل يدوى وتغير شكل آلة السمسمية خلال السنوات الماضية من خمسة أوتار إلى ستة أوتار ثم 12 وترا و16 وترا.

أغانى السمسمية  القديمة

 

تطور آلة السمسمية

برجمون  له رأى آخر فى هذا التطور الذى طرأ على آلة السمسمية ويرى أنة يضر بفن السمسمية ويقلل من قيمته التاريخية فى الفن.

مجموعة من آلات السمسمية  الخماسية
مجموعة من آلات السمسمية الخماسية

يقول سعيد برجمون أنا مازلت متمسك بآلة السمسمية القديمة صاحبة الخمس أوتار وهى أصل السمسمية  أما ما يحدث الآن من زيادة عدد أوتار السمسمية فهو يضر بالفن القديم الذى تربينا علية وتعلمناه من فنانين كبار لأن السمسمية تميزها فى أوتارها الخمسة ولو زادت عن ذلك فهى آلة وترية أخرى تشبه القانون مثلا.

الفنان سعيد برجمون يغنى ويعزف على السمسمية الخماسية

الأوتار الستة

ويكشف برجمون عن سبب شغف عازفى السمسمية بزيادة عدد الأوتار مؤكدا ان السبب هو تقديم أغانى معروفة مثل أغانى أم كلثوم  أو حليم لان الأوتار الخمسة لا تساعد فى تلحين مقامات أخرى غير المقام الخماسى الخاص بآلة السمسمية ولذلك أرى ان هذا خطأ كبير يرتكبه عازفى السمسمية لأن الأغانى المعروفة ممكن ان نستمع لها من أصحابها الأصليين وتسجيلاتهم موجودة أو من فرقة الموسيقى العربية لكن أغانى السمسمية وأغانى الضمة لا يتم عزفها إلا من خلال آلة السمسمية الخماسية.

الفنان سعيد برجمون
الفنان سعيد برجمون

ندرة عازفى السمسمية الخماسية

ويشير برجمون إلى أن عدد العازفين على آلة السمسمية الخماسية فى مدن القناه يعدون على أصابع اليد الواحدة وكادت أن تنقرض تماما من المحافظات الثلاثة أصل السمسمية.

برجمون يتحدث لليوم السابع
برجمون يتحدث لليوم السابع

الحفاظ على السمسمية القديمة

ويطالب برجمون بضرورة العودة للسمسمية الخماسية للحفاظ عليها من الاندثار، ويقول: أيضا أنة مستعد للمشاركة فى تنظيم دورات لتعليم الشباب العزف على السمسمية الخماسية وتنظيم مسابقات للعازفين من خلال هيئة قصر الثقافة أو المحافظة والفائزين فى هذه المسابقات يتم تنظيم مهرجانات لهم أومشاركتهم فى حفلات فنية كبيرة لنشر هذا الفن وتعريف الأجيال الجديدة به.

برجمون أشهر عازفي السمسمية الخماسية
برجمون أشهر عازفي السمسمية الخماسية

بقى أن نعرف أن الفنان سعيد برجمون من مواليد الإسماعيلية ويقيم فى المحطة الجديدة وبدأ مشواره الفنى منذ أن كان طفلا عمرة 8 سنوات وهو الآن وصل إلى العقد السادس من عمرة ومشواره تجاوز الخمسون عاما قضاها برجمون فى العزف على آلة السمسمية الخماسية ولم يغير طريقة عزفه حتى الآن.

برجمون يطالب بالحفاظ على السمسمية القديمة
برجمون يطالب بالحفاظ على السمسمية القديمة

فرقة المهاجرين

وشارك برجمون بفرقة المهاجرين للسمسمية فى فترة التهجير وكان يقدم حفلات فى المعسكرات وفى العديد من المحافظات التى كان يقيم فيها المهاجرين من أبناء محافظة الإسماعيلية وقدم حفلات عديدة خارج مصر منها حفلات فى القصيم بالسعودية وأربيد بالعراق وليبيا وغيرها من الدول العربية التى كان يدعى إليها من قبل محبى فن السمسمية فى هذه البلدان.

آلة السمسمية الخمسة أوتار
آلة السمسمية الخمسة أوتار
 

ويؤكد برجمون على أنة يعشق هذا الفن ولا يسعى إلى الربح  أو الشهرة فهو مازال يتنقل بين محافظات مصر لتقديم فنه بدون مقابل وكل ما يطلبه هو الحفاظ على السمسمية القديمة  أم الطبق وصاحبة الأوتار الخمسة.

سعيد برجمون  يعزف على آلة السمسمية الخماسية
سعيد برجمون يعزف على آلة السمسمية الخماسية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة