الاتحاد الأوروبى ينظم رحلة مدرسية إلى سيوة

الخميس، 28 أكتوبر 2010 03:13 م
الاتحاد الأوروبى ينظم رحلة مدرسية إلى سيوة الاتحاد الأوروبى ينظم رحلة مدرسية إلى سيوة
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاتحاد الأوروبى ينظم رحلة مدرسية إلى سيوة
ينظم وفد الاتحاد الأوروبى لدى مصر رحلة لطلبة وطالبات من خمسة مدارس ابتدائية يوم السبت المقبل إلى سيوة، وذلك فى إطار مشروع "سيوة طنجة.. تراث من أجل حياة أفضل"، والممول من قبل الاتحاد الأوروبى ضمن برنامج التراث الأورومتوسطى.

وذكر بيان وزعه وفد المفوضية الأوروبية بالقاهرة اليوم، أن المشروع الأوروبى سيمتد طوال العام الدراسى 2010 - 2011 بهدف تعريف الطلبة (من سن 10 إلى 12 سنة) بالتراث السيوى بأسلوب شيق وتفاعلى، حيث سيتم مرافقة الطلبة فى ثلاث زيارات ميدانية إلى المواقع الأثرية والتاريخية، عيون المياه الطبيعية وحقول الزراعات، ومواقع أخرى مهمة للتراث، وأضاف البيان، أنه بعد كل رحلة يشارك الطلبة فى ورشة عمل بالمدرسة يقومون فيها بالتعبير عما اكتسبوه خلال الرحلة.

ويشترك فى تنفيذ البرنامج اثنان من المدرسين من كل مدرسة وناظرها، ومرشد من إدارة الآثار، ورواة القصص المحليين، وسيطلب من الطلبة والطالبات تحرِّى معلومات إضافية عن المواضيع المذكورة عن طريق مشاركة أولياء أمورهم وأقاربهم.

وأوضح البيان، أن هذا النشاط يهدف إلى ابتكار لعبة طاولة جماعية "لعبة الإوزة"، حيث تطرح اللعبة الأسئلة على الطلبة عن تاريخ المعمار التقليدى والعادات والتقاليد والشخصيات العامة فى الواحة، وبمشاركة الطلاب يتم إعداد كروت الأسئلة خلال ورش العمل والرحلات.. وتختبر اللعبة بمشاركة الطلاب والآباء والمدرسين خلال احتفالية نهاية العام الدراسى.

يذكر أنه تم تصميم البرنامج من قبل جمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة ومنظمة كوسبى وتمت مناقشته وإقراره من قبل الإدارة التعليمية بسيوة، وينفذ مشروع "سيوة - طنجة: تراث من أجل حياة أفضل" عن طريق منظمة كوسبى بالاشتراك مع جمعية "سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة" بسيوة وجمعية "البوغاز" بمدينة طنجة بالمغرب.

كما أن المشروع يتم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبى فى إطار برنامج "التراث الأوروبى المتوسطى 4" ويهدف إلى تعزيز المعرفة والفهم الأفضل للأصول الثقافية المحلية.. ويبنى المشروع حول الهدف المحدد لخلق أدوات إدارة فعالة لضمان استدامة التراث المادى وغير المادى فى مدينة طنجة وواحة سيوة عن طريق تشجيع المشاركة المجتمعية وتيسير الحصول على التعليم والمعرفة بالتراث الثقافى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة