مصادر بالوزارة: 27 ألف طالب "مغترب" سيستفيدون من القرار..

"بدر" يقرر خفض رسوم امتحانات المصريين بالخارج بنسبة 25 %

الأربعاء، 27 أكتوبر 2010 12:28 م
"بدر" يقرر خفض رسوم امتحانات المصريين بالخارج بنسبة 25 % الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم
كتب حاتم سالم – تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، قراراً بالموافقة على خفض القيمة المالية التى يسددها الطلاب المصريون فى الخارج لخوض الامتحانات وفق المناهج المصرية، وتصل قيمة الخفض إلى 25 %، ولا تسرى على رسم الامتحان الإضافى لشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى ورسم التصديق على إخطار الطالب بخاتم شعار الجمهورية.

ورغم أن "التعليم" لم تعلن رسمياً عن عدد أبنائنا فى الخارج، إلا أن مصادر مسئولة تُقدِّره بنحو 27 ألف طالب وطالبة يخوضون اختباراتهم فى مقار 160 سفارة وقنصلية مصرية بالخارج.

ووفقاً لنشرة تعليمات امتحانات "أبناؤنا فى الخارج" سينخفض رسم أداء طلاب المرحلة الابتدائية "من الصف الأول وحتى السادس" من 300 جنيه مصرى لـ 225، أما طلاب الإعدادية فسيدفعون 262.5 جنيه بدلاً من 350، فى حين سيدفع طلاب السنة الأولى من التعليم الثانوى 300 جنيه بدلاً من 400.

أما رسم الامتحان الإضافى لشهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسى "الصف الثالث الاعدادى" فسيظل 3 جنيهات، كما هو فى السنوات الدراسية السابقة، كما سيظل رسم التصديق على إخطار درجات الطالب بخاتم شعار الجمهورية 5 جنيهات.

وسيسدد الطلاب الرسوم بعملة الدولة المقيم بها لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ببنك مصر "فرع مصطفى كامل بالقاهرة" على حساب رقم 010500100036407، وذلك بشيك "مجمع" مقبول الدفع لجميع الطلبة المتقدمين للامتحان.

وأخطرت وزارة التربية والتعليم السفارات المصرية فى الخارج بأن الإدارة العامة للامتحانات غير مختصة بتزويد السفارات بالكتب، وأن الجهة التى يمكن للسفارات مخاطبتها مباشرة بهذا الشأن هى الإدارة العامة لإعداد الأصول بقطاع شئون الكتب بالوزارة.

ودعت الوزارة السفارات إلى عدم قبول أى شهادات صادرة من المدارس العربية الموجودة بالدول الأجنبية لأنها غير معادلة للشهادات المصرية إلا إذا أُرفِق بها إفادة بأنها تعادل الصف الدراسى الذى يُدرَّس بهذه الدولة مصدَّقاً عليها من وزارتى التربية والتعليم والخارجية والسفارة المصرية بهذه الدولة.

كما أفادت "التعليم" بأنها لن تعتمد الشهادات الدراسية الصادرة من المدارس التى تدرِّس المناهج المصرية بالخارج إذا لم تكن تخضع لإشراف وزارة التربية والتعليم.

وستشهد امتحانات "أبناؤنا فى الخارج" هذا العام تطبيق عدة ضوابط، منها عدم عقد امتحان فى مواد المجالات العلمية فى جميع الصفوف الدراسية بمرحلة التعليم الأساسى أما بالنسبة لمادة الحاسب الآلى فسيخوض امتحانها طلاب الصفين الأول والثانى الإعدادى فقط.

كما لن تقبل الوزارة صور ضوئية من أى مستندات وإنما تشترط إرفاق "الأصلية" باستمارة التقدم للامتحان، وستعيد الوزارة الاستمارات غير المستوفاة إلى السفارة دون أدنى مسئولية على الجهة الإدارية.

وتنص التعليمات العامة التى تنظم امتحانات المصريين بالخارج على ضرورة إخطار السفارات أولياء الأمور بضرورة تقديم المستندات المطلوبة للتقدم للامتحانات حتى لا يتعرض الطلاب لحجب نتائجهم، وستمنع الوزارة السماح لأى طالب بأداء الامتحان بدون موافقة الإدارة العامة للامتحانات، وفى حالة ثبوت السماح لأى طالب بخوضه دون هذه الموافقة ستلغى الوزارة امتحانه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة