وزير الصناعة: إنشاء 22 مجمعا صناعيا متكاملا خلال خمس سنوات

الخميس، 10 نوفمبر 2016 05:31 م
وزير الصناعة: إنشاء 22 مجمعا صناعيا متكاملا خلال خمس سنوات المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة
كتب: إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة: إن الوزارة تسعى إلى إنشاء 22 مجمعا صناعيا متكاملا على مدار الخمس السنوات القادمة تستهدف تعميق الصناعة وتفعيل التخصيص الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لضمان التكامل بين سلاسل التوريد سواء انتاجية كانت أو خدمية أو تجارية وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم إلى أنه سيتم العمل على انشاء شركة متخصصة لإدارة المناطق الصناعية بشراكة مع القطاع الخاص لتدير المناطق الصناعية وفقا لأفضل الممارسات الدولية .

ولفت قابيل إلى أن هذه التجمعات تتمثل فى عدد من التجمعات العنقودية كتجمع الروبيكى بالقاهرة لتعميق صناعة الجلود وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لتطوير القطاع وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصرى وتنميته بما يحقق له القدرة التنافسية فى الأسواق العالمية.

وتشمل التجمعات تجمع الأثاث بدمياط لتعميق صناعة الأثاث وتجمعات المثلث الذهبى بجنوب مصر لتعميق الصناعات التعدينية وإنشاء منطقة اقتصادية جديدة بصعيد مصر على مساحة إجمالية بلغت حوالى 5ر1 مليون فدان عن طريق إنشاء مركز عالمى متكامل (صناعى – اقتصادى – تجارى – لوجستى - سياحى) يؤدى إلى تحقيق التنمية المستدامة بمنطقة الصعيد، لافتا إلى أنه من المخطط أن تتم تنمية المنطقة على 6 مراحل تستغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات .

ونوه إلى أن تجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم بالإسكندرية لتعميق صناعة البلاستيك هو مجمع صناعى مخصص بأكمله للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومصمم من خلال تحليل سلاسل التوريد وسلاسل القيمة المضافة فى المنطقة لضمان استمرارية المجمع وتوسعته مستقبليا.

وأضاف قابيل سيتم عمل تجمعات الصناعات البلاستيكية بالقليوبية والبحيرة، وتجمع المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، وتجمعات المدن النسيجية بالمنيا والدقهلية وسوهاج وأسيوط، كما سيتم إنشاء مجمع لصناعات الملابس الجاهزة والمفروشات فى الدلتا، فيما سيتم إنشاء التجمعات الصناعية للصناعات الطبية والدوائية والعطرية بشمال الفيوم وبنى سويف.

وتابع قابيل نسعى إلى إقامة تجمعات صناعية فى قنا وسوهاج وتجمع تدوير المخلفات لإنتاج الطاقة البديلة بمحافظة الأقصر إضافة إلى تجمع للصناعات الإلكترونية والبرمجيات والصناعات الهندسية والصناعات المغذية للصناعات الهندسية وعلى الأخص صناعات الأجهزة المنزلية بأسيوط وبنى سويف.

وأشار قابيل نسعى إلى إنشاء مجمعات لصناعة الألومنيوم والأدوات المنزلية وكذلك تجمعات لصناعة الآلات والمعدات بمنطقة محور قناة السويس ومدينة 6 اكتوبر بالإضافة إلى التشغيل الكامل لمنطقة الألف مصنع وتوفير الدعم اللازم للحصول على التراخيص اللازمة للتشغيل والدعم النفى والمالى اللازم .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة