اليوم بدء الانتخابات التشريعية والبلدية بالبحرين

السبت، 23 أكتوبر 2010 09:10 ص
اليوم بدء الانتخابات التشريعية والبلدية بالبحرين حمد بن عيسى
المنامة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه أكثر من 318 ألف بحرينى، صباح اليوم، إلى مراكز الاقتراع لانتخاب 35 نائبًا فى مجلس النواب من أصل 127 مرشحًا بعد أن فاز 5 مرشحين بالتزكية.

كما يتوجه أكثر من 326 ألف مواطن بحرينى و8150 خليجيًا وأجنبيا إلى مراكز الاقتراع لانتخاب 38 عضوًا فى المجالس البلدية من أصل 171 مرشحا بعد فوز عضوين بالتزكية.

يذكر أن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية يجيز لمواطنى دول مجلس التعاون الخليجى أن يشتركوا فى انتخاب أعضاء المجالس البلدية إذا كان لهم محل إقامة دائم فى البحرين، ويجوز ذلك لغيرهم ممن يتملكون عقارات مبنية أو أراض فى الدولة، على أن تتوافر فيهم الشروط الأخرى التى تتوافر فى البحريني.

وتعد تلك الانتخابات هى الثالثة من نوعها فى عهد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حيث أجريت انتخابات مماثلة عامى 2002، و2006، وتنقسم البحرين إلى 40 دائرة انتخابية موزعة على خمس محافظات، حيث تضم محافظة العاصمة 8 دوائر، تمثل 8ر12% من إجمالى الناخبين، ومحافظة المحرق وبها 8 دوائر تمثل 6ر17% من إجمالى الناخبين، والمحافظة الشمالية وبها 9 دوائر تمثل 9ر31 % من إجمالى الناخبين، ومحافظة الوسطى وبها 9 دوائر انتخابية تمثل 9ر30 % من إجمالى الناخبين، والمحافظة الجنوبية، وتضم 6 دوائر انتخابية تمثل 8ر6% من إجمالى الناخبين.

وتعتمد السلطة التشريعية فى مملكة البحرين على نظام المجلسين (مجلس النواب ومجلس الشورى) وهو نظام تم استحداثه بموجب ميثاق العمل الوطنى الذى طرح فى استفتاء عام فى فبراير 2001، حيث أقر الميثاق تغيير نظام السلطة التشريعية من نظام المجلس الواحد، الذى كان معمولاً به قبل إجراء التعديلات الدستورية فى فبراير
2002 إلى نظام المجلسين.

وتضم السلطة التشريعية ممثلة فى المجلس الوطنى (البرلمان) 80 عضواً، 40 عضواً منهم يتم اختيارهم بالانتخاب المباشر، أما الأعضاء الأربعون الآخرون فيتم تعيينهم من قبل الملك ويتم اختيارهم من أصحاب الكفاءات والخبرات.

يشار إلى أن مجلس النواب، المنتهية ولايته، كان يضم 18 نائبًا عن جمعية الوفاق الوطنى، وخمسة أعضاء من جمعية الأصالة، و7 نواب عن جمعية المنبر الإسلامى، و10 نواب مستقلين، أما المجالس البلدية المنتهية ولايتها فقد توزعت بين جمعية الوفاق (17 مقعدًا، والأصالة 7 مقاعد، و3 مقاعد للمنبر الإسلامى، و13 مقعدًا للمستقلين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة