دوتيرتى سيطلب سحب الجنود الأمريكيين من بلاده خلال عامين

الخميس، 27 أكتوبر 2016 12:00 ص
دوتيرتى سيطلب سحب الجنود الأمريكيين من بلاده خلال عامين رئيس الفيليبين رودريغو دوتيرتى
طوكيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الفيليبين رودريغو دوتيرتى الأربعاء فى طوكيو أنه يريد أن تخرج القوات الأمريكية من بلاده خلال العامين المقبلين معربا عن استعداده الغاء اتفاقيات دفاعية مع واشنطن، فى تحد جديد لحليف بلاده الرئيسى.

وقال دوتيرتى خلال منتدى اقتصادى فى اليابان "اريد أن تتحرر بلادى من وجود العسكريين الاجانب، ربما فى العامين المقبلين"، فى اشارة واضحة إلى القوات الاميركية. واضاف "اريد أن اراهم خارجا، واذا اضطررت إلى الغاء اتفاقات سافعل".

ويتواجد عدد صغير من القوات الأمريكية الخاصة فى جزيرة مينداناو الجنوبية للمساعدة فى عمليات مكافحة الارهاب.

الا أن دوتيرتى صرح سابقا أنه يريد خروج تلك القوات من مينداناو لان وجودها يزيد التوترات مع المسلحين الاسلاميين فى الجزيرة.

يقوم دوتيرتى بزيارة تستمر ثلاثة ايام تهدف إلى تطوير التبادل التجارى مع اليابان والذى بلغ اكثر من 18 مليار دولار العام الفائت.

وكان الرئيس الفيليبينى صرح الثلاثاء بان الهدف هو "حماية وتعزيز علاقاتنا الاقتصادية المهمة مع اليابان، أول شريك تجارى للفيليبين. اتطلع إلى فكرة لقاء مسؤولى شركات فى اليابان. سابلغهم بوضوح اننا منفتحون على الاعمال".

ولم يتردد فى توجيه اهانات إلى الولايات المتحدة قبل مغادرته وبعيد وصوله مساء الثلاثاء أمام الجالية الفيليبينية فى اليابان.

وخلال زيارته للصين الاسبوع الفائت، اعلن "انفصاله عن الولايات المتحدة" لصالح تحالف مع بكين، قبل أن يخفف من وطاة تصريحاته.

والاربعاء اشارت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية فى واشنطن أن بلادها ما زالت تنتظر من الفيليبين أن تحترم التزاماتها ازاء حليفتها الولايات المتحدة.

وقالت جوليا ميسون "سمعنا الكثير من هذا الخطاب الذى يثير القلق مؤخرا، وهذا التوجه ليس ايجابيا" مضيفة أن "سلسلة التعليقات الاخيرة هذه لا تعكس باى شكل القوة والاتساع والكثافة التى تتمتع بها الشراكة الأمريكية الفيليبينية".

كما اشارت إلى أن العسكريين الاميركيين قدموا المساعدة فى جنوب الفيليبين على مدى سنوات "بطلب ادارات فيليبينية متعددة".

وتابعت "سنواصل احترام الالتزامات بموجب تحالفنا وبالطبع ننتظر من الفيليبين أن تفعل المثل".

الاربعاء، بدا دوتيرتى كانه يرغب فى تهدئة مخاوف اليابان القلقة من تنامى نفوذ الصين فى المنطقة عبر التاكيد أنه لا يسعى إلى اقامة علاقات عسكرية مع الصين. وقال فى المنتدى الاقتصادى "لم نتحدث عن (موضوع) الاسلحة، لم نتحدث عن نشر قوات. لقد تجنبنا الحديث عن تحالف عسكري".

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية بان طوكيو ستواصل تقديم المساعدات التنموية إلى الفيليبين من دون التطرق إلى امكانية بحث العلاقات مع الولايات المتحدة فى فى اجتماع القمة مع رئيس الوزراء اليابانى المقرر مساء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة