ما المرحلة "صفر" من الإصابة بسرطان الثدى؟

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010 08:56 م
ما المرحلة "صفر" من الإصابة بسرطان الثدى؟
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل سيدة: أصبت مؤخرا بسرطان الثدى وشخصت الحالة أنها "صفر" فما معنى هذا وما هى المراحل التالية للمرض؟

تجيب على السؤال الدكتورة نجلاء عبد الرازق أستاذ الأشعة بطب القاهرة والمتخصصة فى تشخيص أمراض الثدى قائلة: التشخيص بداية يتم بواسطة أشعة الماموجرام الديجيتال التى تقوم بتصوير الثدى كاملا وبيان ما فية من أورام حميدة أو خبيثة.

والمرحلة صفر هى مرحلة الورم الخبيث غير المخترق وتعنى أن الورم غير منتشر فى الغدد الليمفاوية وغير منتشر أو مخترق فى الثدى ويتم فيها الشفاء بنسبه 100%.

أما المرحلة الأولى فهى تشمل الأورام التى حجمها يقل عن 2سم ولم تنتشر بالغدد اليمفاوية بعد، بعدها تأتى المرحلة الثانية وتشمل ثلاث مجموعات الأولى، الأورام الأقل من 2سم وانتشرت بالغدد الليمفاوية تحت الإبط والاورام الاكبر من 2-5 سم ولم تنتشر بالغدد الليمفاوية تحت الإبط والثالثة من المرحلة الثانية هى الأورام الأكبر من 5سم ولم تنتشر بالغدد اليمفاوية تحت الإبط.

أما المرحلة الثالثة وتشمل الأورام الأقل من 5سم وانتشرت بالغدد الليمفاوية تحت الإبط أو الأكبر من 5سم أو أى حجم للورم انتشر بالغدد اليمفاوية تحت الإبط وأصبحت الغدد الليمفاوية ملتصقة ببعضها البعض أو ملتصقة للأنسجة التى حولها.

أما المرحلة الرابعة وهى من المراحل المتأخرة وتشمل أى ورم أيا كان حجمه وانتشر إلى بقية أجزاء الجسم كالعظام أو الكبد أو الرئة.

أما عن أعراض سرطان الثدى فتقول د. نجلاء: ورم الثدى غالبا ما يكون غير مؤلم ويكتشف بالصدفة وهذا هو أهم شئ يحدث لاكتشاف الورم ولكن هناك علامات ودلالات أخرى مثل إفراز دم من الحلمة أو زيادة غير معتادة فى حجم الثدى أو تغير فى شكله وتدويره وتغير فى شكل الحلمة أو انكماشها للداخل و وبالرغم من وجود بعض هذه الاعراض عند أى سيدة لا يعنى هذا أنها مصابة بورم سرطانى فالطبيب والأشعة هما الأقدر على تشخيص هذه الحالة.
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة