حسمت الارتباك المثار بشأن الهرمونات..

دراسة أمريكية: أدوية الهرمونات تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدى

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010 02:35 م
دراسة أمريكية: أدوية الهرمونات تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أمريكية أن النساء اللائى يأخذن عقارات بدائل الهرمون الشهيرة بعد انقطاع الطمث لا تزيد فقط من فرص الإصابة بسرطان الثدى، وإنما تزيد من فرص الوفاة بسبب المرض.

وأظهرت الدراسة التى أجريت على 12 ألف سيدة التى نشرت تفاصيلها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن حالات الوفاة بسبب الإصابة بسرطان الثدى كانت أكثر شيوعا بين السيدات اللائى يستخدمن أدوية الهرمونات، وذلك على ما يبدو لأنه ساعد على انتشار السرطان فى أماكن متفرقة من الجسم.

وقالت الصحيفة إن الأطباء لطالما نصحوا السيدات بأخذ الهرمونات لتخفيف حدة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث ولحماية قلوبهن ولإبقائهن شابات، ولكن قبل ثمانية أعوام، حذرت مبادرة صحة المرأة من أن مخاطر الهرمونات تفوق فوائدها، لأنها تسبب فى بعض الأحيان أمراض القلب وسرطان الثدى، ورغم أن استخدام الهرمونات انخفض بصورة كبيرة، إلا أن ملايين النسوة لا تزال تتعاطيه.

وأضافت واشنطن بوست أن النسوة اللائى يمررن بمرحلة انقطاع الطمث يشعرن بالحيرة الشديدة حيال استخدام الهرمونات من عدمه منذ ذلك الحين، فمعظم الخبراء ينصحون النساء بأخذ أقل جرعة لأقل وقت، والبعض الآخر يقول إن استخدام الهرمونات لمدة خمسة أعوام آمن، ولا يوجد منه ضرر، بينما يؤكد آخرون أنهم لا يستطيعون تحديد صحة ذلك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة