بالصور.. معبد أبو سمبل يتزين لاستقبال زوار التعامد.. وزراء الثقافة والآثار والسياحة ضمن المشاركين فى المهرجان.. وتكريم بيكار والشوان وافتتاح المركز الثقافى والمسرح الفرعونى ضمن الفاعليات

الجمعة، 21 أكتوبر 2016 04:33 م
بالصور.. معبد أبو سمبل يتزين لاستقبال زوار التعامد.. وزراء الثقافة والآثار والسياحة ضمن المشاركين فى المهرجان.. وتكريم بيكار والشوان وافتتاح المركز الثقافى والمسرح الفرعونى ضمن الفاعليات معبد أبوسمبل
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار العالم مساء اليوم، الجمعة، إلى مدينة أبو سمبل بمحافظة أسوان جنوب مصر، للاحتفال بمهرجان تعامد الشمس حتى شروق غدٍ السبت، الذى تتعامد فيه الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده فى مدينة أبوسمبل، فى ظاهرة فلكية تتكرر مرتين كل عام.


الأطفال أمام معبد أبوسمبل استعداداً لانطلاق مهرجان تعامد الشمس

 

وتحركت صباح اليوم الجمعة، إلى المدينة ، الوفود والزوار المشاركون فى مهرجان تعامد الشمس، والذى من المقرر أن يحضره وزراء الثقافة والآثار والسياحة، بالإضافة إلى الأفواج السياحية للضيوف الأجانب والمصريين.

وكشف حسام عبود مدير آثار أبوسمبل لليوم السابع أن برنامج الاحتفال بمهرجان التعامد، يشمل مساء اليوم  افتتاح المركز الثقافى، ووضع حجر الأساس للمسرح الفرعونى بحى منشية النوبة بمدينة أبوسمبل السياحية على مساحة 5170 م2، ثم تنظيم ديفيله عرض لفرق الفنون الشعبية، من ميدان البنوك وحتى مدخل المعبد، يعقبه افتتاح معرض أبوسمبل فى عيون الفنانين بقاعة عرض المعبد.

وأضاف مدير آثار أبوسمبل، أن مساء اليوم الأول من المهرجان سيشهد أيضاً عرض الصوت والضوء لضيوف المهرجان والأفواج السياحية المنتظر تدفقها على المدينة، وسيتم تكريم 4 من الشخصيات التى ساهمت فى إنقاذ معبدى أبوسمبل، هم الموسيقار عزيز الشوان والفنان بيكار والمهندس كمال طلبة والأثرى عابدين صيام.

وأوضح "عبود"، بأن من ضمن فعاليات اليوم الأول أيضاً تنظيم حفل فنى يضم فقرات وعروض لفرق الفنون الشعبية المشاركة وهم فرق سوهاج وقنا والأقصر وأسوان وتوشكى والموسيقى العربية، داخل صحن المعبد ليكون خلفيته شموخ وعظمة الحضارة المصرية المتمثلة فى معبدى رمسيس الثانى ونفرتارى، لافتًا إلى ختام فعاليات اليوم الأول، بحفل فنى آخر بمسرح السوق لأهالى وزائرى مدينة أبوسمبل السياحية.


عمال ينظفون الحشائش بساحة معبد أبوسمبل

 

وأشار إلى أن فعاليات مهرجان تعامد الشمس ستختتم غدا بمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس والذى من المتوقع أن يحضرها آلاف السائحين والمصريين، وسيتزامن أثناء حدوث الظاهرة تقديم فقرات فنية للفرق المشاركة فى الفعاليات بساحة المعبد.

وعلى هامش المهرجان، أكد اللواء مجدى موسى، مدير أمن أسوان، جاهزية مديرية أمن المحافظة لتأمين مهرجان تعامد الشمس الدولى، لافتاً إلى أنه بالرغم من بعد المسافة بين مدينة أبوسمبل ومدينة أسوان بحوالى 300 كيلو متراً، إلا أن هناك خطة أمنية محكمة للخروج بالاحتفالات إلى بر الآمان.

وأضاف مدير أمن أسوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": هناك تشديد أمنى على الكمائن لتفتيش الزائرين والوفود المشاركة، وتأمين معبد أبوسمبل من الداخل والخارج، والاستعانة بكاميرات مراقبة لرصد أى محاولة للخروج عن القانون، بالإضافة إلى الدفع بسيارات أمن مركزى وسيارات حماية مدينة وإسعاف بمحيط المعبد تحسباً لأى طوارئ".

ولفت إلى أهمية تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات وحسن التنظيم دون أى تكدس أو تزاحم فى عملية الدخول والخروج لساحة المعبد أو قدس الأقداس لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس، حيث تقرر منع دخول أى سيارات أو مركبات لساحة معبدى رمسيس سواء للشخصيات الهامة أو الضيوف، وذلك تحقيقاً لمبدأ المساواة بين الجميع، مع مساهمة ذلك فى الحفاظ على المعبد والآثار الخالدة من أى تأثير سلبى عليها.


مدير أمن أسوان يتفقد الحالة الأمنية بالكمائن

 

من جانبه، أوضح الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، بأنه تم رفع درجة الاستعداد فى المستشفيات والوحدات الصحية بأبوسمبل ودعمهم بكميات إضافية من أدوية الطوارئ والمستلزمات الطبية والأمصال وأكياس الدم وتوفير جميع أطباء تخصصات الطوارئ، فضلاً عن زيادة عدد سيارات الإسعاف بطريق أبو سمبل البرى وأيضاً تجهيز فرق إسعاف بديلة سريعة الإنتشار فى حالة حدوث أى ظروف طارئة، مشيراً إلى أنه سيتم متابعته جميع التكليفات من خلال فتح غرفة عمليات من يوم الخميس القادم وحتى انتهاء فاعليات تعامد الشمس وعودة جميع الضيوف والأفواج السياحية والعناصر المشاركة فى تنظيم المهرجان.

فى سياق متصل، قررت وزارة الطيران المدنى تسيير رحلة طيران إضافية من القاهرة إلى مطار أبو سمبل الدولى، لتمكين الأفواج السياحية وممثلى وكالات الأنباء العالمية من مشاهدة ظاهرة تعامد الشمس.


أطفال يشاركون فى معسكر نظافة بالمعبد

 

وأكد بيان صادر عن محافظة أسوان، أن وزير الطيران شريف فتحى، وافق على تنظيم هذه الرحلة والتى تحمل رقم 487 ms، حيث تم  تنظيمها من القاهرة فى تمام  الخامسة مساء اليوم، ثم رحلة العودة غدا  من مدينة أبو سمبل إلى القاهرة وذلك بعد انتهاء فعاليات مهرجان تعامد الشمس.

وأشار البيان إلى أن هذه الخطوة تأتى فى إطار تضافر الجهود بين كافة الوزارات المختلفة وخاصة وزارة الطيران لإنجاح هذا الحدث السياحى والأثرى الفريد لهذه الظاهرة وليساهم بدوره فى التسويق والترويج للمقومات السياحية لمدينتى أسوان وأبو سمبل، لافتاً إلى أن شركة مصر للطيران ستقوم أيضا بتخصيص طائرتين لنقل الراغبين من المصريين والسائحين الأجانب لمشاهدة الحدث العالمى.

 

 


إجراءات أمنية مشددة بكمائن أبوسمبل

 


مدير أمن أسوان يتفقد الحالة الأمنية بالكمائن

 


الأطفال أمام معبد أبوسمبل

 


مدير معبد أبوسمبل

 


الاستعدادات أمام معبد أبوسمبل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة