تل أبيب تبدأ أضخم عملية لاستخراج الغاز بالبحر المتوسط

الإثنين، 18 أكتوبر 2010 04:22 م
تل أبيب تبدأ أضخم عملية لاستخراج الغاز بالبحر المتوسط تل أبيب تبدأ أضخم عملية لاستخراج الغاز
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت تل أبيب صباح اليوم، الاثنين، فى عرض البحر المتوسط بمحاذاة شواطئ مدينة "حيفا" تنفيذ أضخم وأعمق عملية لاستخراج الغاز الطبيعى، حيث تمت أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعى بواسطة منصة عائمة كبيرة وصلت إلى موقع "لفياتان 1" الذى يبعد 135 كيلومترا غرب حيفا.

وذكرت صحيفة "جلوباس" الإسرائيلية المتخصصة فى الشئون الاقتصادية أنه من المقرر أن تستمر أعمال التنقيب عن الغاز نحو 5 أشهر بتكلفة 150 مليون دولار، وذلك بحسب التقديرات التى لا تشمل كلفة تنفيذ اختبارات الجدوى الاقتصادية فى هذا المشروع.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن شركة "ديالك" الإسرائيلية للتنقيب أبلغت البورصة فى تل أبيب، صباح اليوم الاثنين، رسميا بالشروع فى أعمال التنقيب عن الغاز الطييعى فى موقع "لفياتان"، موضحة أن التنقيب سيجرى فى عمق 1634 مترا، مما يعتبر أعمق تنقيب من نوعه فى عرض البحر بمحاذاة السواحل الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "نوبل إنرجى" الأمريكية المشاركة فى المشروع كانت قد أعلنت فى يوليو الماضى، إنه بناء على الاختبارات التى تم إجراؤها فى موقع "لفياتان" هناك احتمال بنسبة 50% لاكتشاف حقل للغاز الطبيعى يقدر مخزونه الغازى بـ453 BCM أى مليار متر مكعب.

وأضافت الصحيفة أن الشركة الأمريكية قدرت الطاقة الاقتصادية الكامنة فى احتياطى النفط والغاز الذى يمكن استخراجه من الموقع ب 3 مليارات برميل من النفط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة