بدء تداول الصناديق خلال أسابيع..

صيام يعلن تمويل سوق المال لمشاريع البنية الأساسية

الإثنين، 18 أكتوبر 2010 04:16 م
صيام يعلن تمويل سوق المال لمشاريع البنية الأساسية الدكتور خالد سرى صيام رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد سرى صيام رئيس البورصة، اليوم، أن تداول الصناديق فى البورصة سيبدأ خلال أسابيع فى خطوة ستعزز الاستثمار فى البنية الأساسية لقطاعى النقل والكهرباء.

وقال صيام خلال قمة رويترز للاستثمار فى الشرق الأوسط فى القاهرة، إنه ستكون هناك مشروعات ضخمة للبنية الأساسية فى السنوات الثلاث القادمة ستحتاج إلى تمويل وإن القطاع المصرفى لن يكون قادرا على توفير كل التمويل المطلوب – حسب ريترز.

وأضاف أن سوق رأس المال سيكون الخيار البديل الوحيد لتمويل مشروعات البنية الأساسية الكبرى المشتركة بين القطاعين العام والخاص، وأوضح صيام أن لديه معلومات عن إنشاء صناديق جديدة متخصصة فى هذه المشروعات، وأنه قد يجرى إدراج هذه الصناديق فى البورصة، وقال صيام "سيتم إطلاق أول صندوق للمؤشرات فى غضون أسابيع قليلة."

ورفض الإفصاح عن اسم الشركة التى ستطلقه ولكنه أكد أن هناك أكثر من شركة تتحدث مع البورصة حاليا بخصوص إطلاق صناديق للمؤشرات.

كانت شركة بلتون القابضة أول من أراد إطلاق صندوق للمؤشرات فى نهاية 2008 قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

وذكر صيام أن اهتمام المستثمرين الأجانب بالبورصة المصرية يزداد، وأنه يعتقد أن نسبة مشاركتهم مازالت كما كانت بين 20 و25 % لكن صافى عملياتهم فى غالبية الأيام هى مشتريات، وتوقع صيام إجراء طرح عام أولى أو طرحين فى البورصة الرئيسية بنهاية 2010.

وقال صيام، "هناك طرح عام لشركة مصرية واحدة على الأقل قبل نهاية 2010، ورفض الخوض فى أى تفاصيل حول اسم الشركة أو القطاع الذى تعمل به أو قيمة الطرح المتوقعة.

وشهدت البورصة المصرية فى 2010 طرحا عاما لشركة جهينة للصناعات الغذائية، وكان هو الأول بالبورصة منذ الأزمة المالية العالمية فى 2008.

وحول موعد إطلاق بورصة السلع والعقود بمصر قال صيام "بنهاية 2010 سنكون قررنا من هو الشريك الذى سيتعامل معنا ولكن لابد أن يعلم المستثمرون أن المفاوضات تأخذ وقتا كبيرا، نحتاج من 12 إلى 18 شهرا للإطلاق، أى فى النصف الثانى من 2012."

وقال صيام إنه سيتم تفعيل نظام المراقبة الإلكترونية للتداول بالبورصة أواخر نوفمبر تشرين الثانى، وإن المستثمر المصرى سيشعر بتأثيره فى أوائل2011، وتابع قائلا "نظام المراقبة تم توريده وتركيبه والتدريب عليه بالفعل وهو الآن فى مرحلة الاختبار النهائى له قبل التفعيل."

وأشار صيام إلى أن "البورصة المصرية جاهزة للربط مع بورصة لندن فى أى وقت ولكن البورصة الإنجليزية غير جاهزة حتى الآن، نفكر فى ربط البورصة المصرية مع أسواق بالمنطقة."

وقال "تحدثت مع رئيس بورصة لندن الأسبوع الماضى بضرورة الإسراع فى عملية الربط من جانبهم. نسعى للترويج للأسهم المصرية فى الخارج والتعامل عليها."

وقال رئيس البورصة، إن نظام البيع على المكشوف أو بيع الأسهم المقترضة "سيتم الانتهاء من جميع قواعده ودراسته قبل نهاية2010 وسننتظر الوقت المناسب للتفعيل."

وعن نظامt+1 - الشراء والبيع فى الجلسة التالية- أكد صيام أن البورصة تعمل مع مصر للمقاصة وهيئة الرقابة المالية لإيجاد بعض الحلول لمشاكل من قبيل أن التسوية لابد أن تكون للأسهم وكذلك للأموال عبر البنوك.

وحول بعض الاتهامات التى توجه له بعودة المضاربات للبورصة المصرية منذ تولى رئاستها رغم أنه رجل قانون فى الأساس قال "يحزننى أن يقال هذا عنى، أنا لا أغض النظر عن أى تلاعبات بالسوق، ما أفصح عنه أقل بكثير مما أفعله، المضاربة ليست نشاطا غير مشروع ولكن التلاعب هو الأمر غير المشروع."

وأضاف صيام: "السوق مع الارتفاع بعد طول انخفاض يسهل بها التلاعب بين الأفراد، اكتشاف التلاعبات أمر ليس بالسهل ولا السريع، لأنه لابد من كشف العلاقات بين الأفراد الذين يقومون بالتلاعب."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة