ظهور أمراض غامضة بقواعد أمريكية فى العراق وأفغانستان

الأحد، 17 أكتوبر 2010 06:56 م
ظهور أمراض غامضة بقواعد أمريكية فى العراق وأفغانستان ظهور أمراض غامضة بقواعد أمريكية فى العراق - صورة ارشيفية
إعداد ابراهيم بدوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير صادر عن لجنة تحقيق عسكرية بمكتب التدقيق والمحاسبة الأمريكى، عن ظهور أمراض غامضة نتيجة استخدام الجيش الأمريكى وسائل خطرة للتخلص من مخلفات المهام العسكرية بقواعد فى العراق وأفغانستان، مما يعرض الجنود لمخاطر صحية بالغة.

وأشارت شبكة CNN الإخبارية إلى ما ورد بالتقرير من خلال زيارة أربع قواعد فى العراق، ومراكز أخرى فى أفغانستان، وتأكيده قيام الجيش بتصرفات محظورة، مثل حرق البلاستيك، الذى قد ينتج عنه مواد مضرة، ما قد يفسر الأمراض الغامضة التى أصابت بعض العائدين من تلك القواعد مثل ظهور أورام خبيثة بصورة مفاجئة، أو أمراض فى الجهاز التنفسى.

وتشير وثائق التقرير الذى يعتمد على ملاحظات جمعت خلال الفترة ما بين سبتمبر 2009 وأكتوبر 2010، إلى أن أكبر القواعد الأمريكية فى العراق، كانت تحرق كل مخلفاتها، بما فى ذلك المواد الطبية والخطيرة والبلاستيك، وذلك بعد استخدام وقود الطائرات لتحفيز النيران، ما عرّض آلاف الجنود لخطر استنشاق مواد سامة.

وألقى التقرير باللائمة فى حرق النفايات بصورة غير قانونية على مجموعة من العوامل، بينها الظروف الصعبة للجنود فى أرض المعركة، وضعف الإمكانيات المالية وطبيعة العقود المبرمة مع المقاولين المتخصصين بإزالة النفايات، والتى لا تأخذ بعين الاعتبار القواعد الصارمة للجيش.

ويشير التقرير إلى أن كل جندى أمريكى يخلّف يومياً نفايات غير سامة يبلغ وزنها عشرة باوندات، مكونة من بقايا الطعام والبلاستيك والإلكترونيات المعطلة والثياب والمواد المعدنية وسواها من الأغراض.

وتظهر التوجيهات الصادرة عن قيادة الجيش الأمريكى، أن وزارة الدفاع "بنتاجون" طلبت من قادة كل الوحدات الامتناع عن حرق المخلفات، اعتباراً من مارس الماضى، إلا بعد الحصول على إذن مسبق منها، غير أن لجنة التحقيق قالت إن عمليات الحرق تجرى "بشكل روتينى" فى العراق وأفغانستان، دون طلب الإذن.

وأقر التقرير أن المخاطر الصحية الناجمة عن حرق المخلفات العسكرية الخطيرة أو غير الخطيرة "ليست مدروسة بشكل كامل بعد، لأن الجيش لم يجمع المعلومات الكافية حول طبيعية الغازات المنبعثة من عمليات الحرق".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة