د. مدحت الشافعى يكتب: كيف نتعرف على المدمن؟

الجمعة، 15 أكتوبر 2010 12:57 ص
د. مدحت الشافعى يكتب: كيف نتعرف على المدمن؟ صورة ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل الخوض فى الحديث عن العلامات التى تظهر على المدمن يمكن إلقاء نظرة سريعة على كيفية تناول المخدرات، حيث تتم بالآتى:
1- يتم تناول الكوكايين عن طريق الوريد أو تحت الجلد مما يحدث بقعا زرقاء تشبه الكدمات وبمرور الوقت قد تتحول إلى أورام سرطانية.

2- قد يتم تناوله بالاستنشاق مما يحدث قروحا فى أغشية الأنف.

3- قد يتم تناول المخدر مع الخمور كما فى الحشيش.

4- تناول الحشيش مع السيجارة أو النارجيلة.

5- القات يتم تناوله بطريقتين،إذا كانت الأوراق طازجة فيكون التناول بالمضغ وبلع العصارة ويتجمع ناتج المضغ فى أحد جوانب الفم ويقوم الفرد بعد ذلك ببصقه،أما إذا كانت الأوراق غير طازجة وقد لحق بها الجفاف يتم غليه مثل الشاى.

وهناك مظاهر تبدو على الشخص الذى انخرط فى الإدمان، ومن ثم يمكن بمعرفة تلك العلامات الاكتشاف المبكر للأشخاص الذين يبدأون فى دخول تلك التجربة، فالشاب المدمن له عينان غائرتان حولهما هالة زرقاء وجسم ناحل وشفتان مرتجفتان ونفس كريه، ويبدو مرهقا كمن سافر مسافة طويلة على قدميه، ويشكو المدمن من تشنجات عضلية وخفقان فى ضربات القلب وارتفاع فى ضغط الدم، وكذلك يشكو الإحساس بسير النمل تحت الجلد، وهذا يحدث عادة فى إدمان الكوكايين.

وتبدو على المدمن علامات الهلوسة والهذيان وخمول وذهن شارد ويصبح المدمن خطرا غبيا فى تصرفاته، يميل إلى الاقتراف الجرائم بسبب ما، ويشعر باضطهاد ممن حوله ويصبح منطو على نفسه لا يثق بغيره أنانى غير صادق لا ينهض بعمله على الوجه الأكمل، وهذه العلامات قد تساعد الأهل لاكتشاف حالة ابنهم مبكرا والإسراع به إلى مستشفيات علاج الإدمان طلبا للشفاء.
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة