تجار التجزئة: زيادة الأسعار أصابت السوق بحالة ركود

الخميس، 14 أكتوبر 2010 01:41 م
تجار التجزئة: زيادة الأسعار أصابت السوق بحالة ركود زيادة الأسعار أصابت السوق بحالة من الركود
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض تجار التجزئة بسوق الثلاثاء الكائن بمنطقة العمرانية بمحافظة الجيزة التصريحات الأخيرة لوزير الزراعة المهندس أمين أباظة بأنهم السبب فى زيادة رفع الأسعار، لافتين إلى أن الأسعار مرتفعة حتى فى أسواق الجملة "فعداية" القفص الطماطم سعره يتراوح من 120 إلى 135 جنيهاً، والعداية وزنها لا يزيد عن 18 كيلو، مما يعنى أن كيلو الطماطم جملة سعره بلغ نحو 7 جنيهات، وبلغ سعر البطاطس جملة 2 جنيه، كما وصل سعر الفاصوليا نحو 3 جنيهات ويباع للمستهلك بـ3.5، ويباع الباذنجال للمستهلك بسعر يتراوح من 3.5 الى 4 جنيهات.

وأضاف التجار أن ارتفاع الأسعار أصاب السوق بحالة من الركود، موضحين أن المحاصيل الموجودة كمياتها قليلة، الأمر الذى أدى إلى زيادة رفع الأسعار، متوقعين بانخفاض الأسعار خلال الأيام القادمة بعد حصد محاصيل الموسم الجديد.

"اليوم السابع" قام بجولة داخل سوق الثلاثاء الذى يقام كل يوم ثلاثاء من الأسبوع، حيث أكد أحد التجار ويدعى أحمد حسن أن زيادة أسعار تسببت فى إصابة حركة البيع والشراء بحالة من الكساد، مضيفا أن سعر الطماطم وصل لـ8 جنيهات وتباع بسعر 6 جنيهات "بالتعبية" دون نقاوة.

وأضاف أن الذين يرددون أن تجار التجزئة هم السبب فى ارتفاع الأسعار، فليذهب إلى أسواق الجملة "العبور - أكتوبر" فالأسعار مرتفعة فيها، لافتا إلى أن الفلاحين قاموا بزراعة كميات قليلة.

وأوضح أن تجار التجزئة إذا قام واحد منهم برفع السعر سيتجه الآخرون لانخفاض الأسعار لجذب المستهلك، الأمر الذى يجعل التاجر الذى رفع السعر يقوم بخفضه مرة أخرى، متوقعا أن تنخفض أسعار الخضروات خلال الأيام القادمة، مؤكدا أن المشكلة ليست فى أسعار الخضروات، إنما تكمن فى زيادة أسعار اللحوم التى لم تنخفض، ولكن أسعار الخضروات بعد أن يزيد الفلاحون من زراعته ستتجه نحو الهبوط.

من جانبه أكد المعلم ناصر محمد، أحد التجار، أن أسعار مرتفعة حتى فى أسواق الجملة، فعداية الطماطم وصل سعرها بأسواق الجملة 135 جنيها، والعداية وزنها 18 كيلو، مما يعنى أن سعر كيلو الطماطم جملة يتراوح ما بين 6.5 إلى 7 جنيهات، لافتا إلى أن كيلو الفلفل يباع للمستهلك بسعر يتراوح ما بين 3.5 – 4 جنيهات، والسعر نفسه للكيلو الباذنجال، وتباع البطاطس بـ3 جنيهات للكيلو، مضيفا أن ارتفاع الأسعار جعل السوق فى حالة كساد ففى بعض الأيام نبيع كميات محدودة جدا، كما تلحقنا الخسارة فى بعض الأحيان.

وأضاف أنه فى ظل غلاء أسعار الخضروات يتجه المستهلكون نحو شراء البطاطس الباذنجال، كما الشراء يكون بكميات قليلة جدا بسبب زيادة الأسعار.

من جانيها أكدت إحدى البائعات أن الأسعار مرتفعة من عند الفلاح الذى أصبح يسأل عن الأسعار بالتليفون المحمول فى جميع الوكالات قبل بيع المحصول، وبعد أن يعرف مكان الذى فيه البيع بسعر زيادة يقوم بالبيع.

وأضافت أن الفلاح بيع بسعر زيادة بسبب زيادة أسعار المبيدات والأسمدة، لافتة إلى أن حزمة الجرجير وصل سعرها 50 قرشا.

وعن وجود سوق الثلاثاء فى منطقة العمرانية أكد فرج فتحى، صاحب مخبز الذى التقينا بعد أثناء جولتنا أن سوق الثلاثاء فى الأصل كان مكانه عند المذبح القديم بالجيزة، ولكن بعد إزالة المذبح انتقل نصف السوق إلى العمرانية المشهور على مستوى العمرانية فقط، بينما انتقل النصف إلى منطقة المنيب والمشهر على مستوى محافظة الجيزة.

وأضاف أن هذه السوق موجودة منذ 12 عاما، ويباع فيه الملابس الجاهزة والملابس القديمة والستائر والمفروشات والفاكهة والخضروات تباع طوال الأسبوع ليس يوم الثلاثاء فقط كباقى السلع.

وأشار إلى السوق بيدا من الخامسة صباحا حتى السادسة مساء ويصل التجار فى مواعيد مبكرة لحجز الأماكن والبقاء للقوى، كما أن هناك بعض أصحاب المحلات يحصلون على أموال تسمى بالأرضيات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة