"جاكبسون" الفائز بالبوكر البريطانية يهودى يعلن معاداته لإسرائيل

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010 05:42 م
"جاكبسون" الفائز بالبوكر البريطانية يهودى يعلن معاداته لإسرائيل الروائى البريطانى "هوارد جاكبسون"
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء فوز الروائى البريطانى "هوارد جاكبسون" هذا العام بجائزة المان بوكر، مفاجأة صدمت الجميع أيضاً، بالرغم من اختياره على القائمة القصيرة للفوز بالجائزة، إلا أن معظم الأصوات كانت تشير لفوز بيتر كارى، الذى فاز بها خلال العامين السابقين وتصدر اسمه القائمة القصيرة لهذا العام أو توم مكارثى باعتبار أن روايته "سى" قد حازت على إعجاب الناشرين.

وجاء فوز رواية هوارد جاكبسون صاحب الديانة اليهودية والشهير بمواقفه المضادة لدولة إسرائيل غير متوقع، خصوصاً أن روايته "سؤال فلينكر" الفائزة بالمان بوكر تتعرض لحياة اليهود والتى تدور حول حياة ثلاثة أصدقاء، اثنان منهم يهوديان وثالث يتمنى لو كان على دينهما.

"سؤال فلينكر" كوميديا سوداء تدور حول معاداة السامية المعاصرة وكيفية تعامل اليهود معها فى الوقت الحالى، واعتبرها البعض تحمل بعض الهجاء والإساءة لليهود، حيث تحاول الرواية حشد الهوية اليهودية لإستخدامها كسلاح أيديولوجى ضد دولة إسرائيل.

ولقد وصف جاكبسون نفسه بأنه "ليس يهودياً عادياً بأى حال من الأحوال، فهو لا يذهب للمعبد اليهودى، مضيفاً أنه يشعر أن "عقله يهودياً يحمل ذكاء اليهود ويرتبط بعقول اليهود القدامى ويحمل روح الدعابة التى يمتلكها اليهود وروح الإصرار والمثابرة مولع بالجدل والنقاش، وهذا يوضح مدى الإرتباط بينى وبين اليهود".

وحول معاداة جاكبسون للصهيونية ولدولة إسرائيل كتب جاكبسون فى مجلة "الوقائع اليهودية": "ديانتى اليهودية كانت مصدرا للفخر والعزاء لى، إلا أن ما تقوم به إسرائيل من تجريد الفلسطينيين من حقوقهم والاعتداء على أرضهم أمر يسبب لى العار والخزى".

جاكبسون المولود عام 1942 فى بريطانيا يعمل روائياً وصحفياً، واشتهر بكتابة الروايات الكوميدية التى تتضمن أزمة اليهود فى بريطانيا.

ولد فى مانشستر ودرس فى وايتفيلد، قبل أن يلتحق بكلية داونفيلد فى كامبريدج، كما عمل مدرساً فى جامعة سيدنى، وعاد إلى كامبريدج ليعمل مدرساً فى كلية سيلوين، وهو يقيم حالياً فى لندن، وألهمته محاضراته فى كلية وولفرهامبتون فى السبعينيات، لتأليف روايته الأولىComing From Behind والتى نشرت فى العام 1983، وتوالت بعد ذلك رواياته، وهو أيضاً كاتب عمود بصحيفة الاندبندنت سبق أن قدم سلسلة وثائقيات.

ولقد رشح لجائزة المان بوكر مرتين فى العامين 2002 و2006، حيث دخل القائمة الطويلة للجائزة، لكنه نجح هذا العام فى دخول القائمة القصيرة والفوز بجائزة المان بوكر.

كتب جاكبسون عدد من الروايات، منها: "يأتى من الخلف" فى عام 1983 وروايته "توم مختلس النظر" 1984 ورواية "الرجل النموذجى"1992 ورواية "لن أكون رجلاً لطيفاً بعد" و"من يتأسف الآن" عام 1998 ورواية أوقات كالوكى فى عام 2006 وسؤال فلينكر 2010 والتى فازت بالبوكر، كما إن له عدة كتب، منها: "شهامة شكسبير وكتاب الجذور" وغيرها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة