مصادرة ديوان شاعر سعودى بمعرض الكويت للكتاب

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010 09:13 م
مصادرة ديوان شاعر سعودى بمعرض الكويت للكتاب غلاف الديوان المصادر بالكويت
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تزل قرارات المصادرة للكتب تتوالى فى معرض الكويت الدولى للكتاب الذى تنطلق فعالياته غدا الأربعاء 13 أكتوبر وتستمر حتى 23 أكتوبر، حيث قررت إدارة معرض الكويت الدولى للكتاب مصادرة ديوان شعر "لا تجرح الماء" للشاعر السعودى أحمد الزهرانى والصادر عن دار رياض الريس.

وقال الزهرانى لـ"اليوم السابع" إن كتابه "لا تجرح الماء" تمت مصادرته اليوم من معرض الكتاب للكويت المقرر بدء فعالياته غدا، حيث قام الناشر محمد الجعيد مدير عام النشر بدار رياض الريس، بإبلاغه هاتفيا بهذا الخبر، وأكد الزهرانى لـ"اليوم السابع" على أن إدارة المعرض سحبت كتابه وخمسة كتب من على أرفف جناح رياض الريس.

واستنكر الزهرانى إجراءات إدارة معرض الكويت الدولى للكتاب قائلا: الكويت كانت فى يوم من الأيام منارة الثقافة فى الجزيرة العربية ولا أدرى ماذا حدث بها.

ولا يعرف الزهرانى سببا مؤكدا جعل إدارة المعرض تقدم على هذه الخطوة، قائلا: ربما استفزتهم بعض الألفاظ أو الجمل الشعرية فى ديوانى، ولكن ناشرى أبلغنى أن إدارة المعرض قررت سحب ومنع عرض هذه الكتب بهدف الحفاظ على المجتمع.

ديوان "لا تجرح الماء" ليس الكتاب الأول الذى تقوم إدارة المعرض، حيث انفرد "اليوم السابع" بخبر منع الكويت لعدة كتب لمؤلفين مصريين كبار منهم الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل وفهمى هويدى وجمال الغيطانى وخيرى شلبى وإبراهيم عبد المجيد وعلاء الأسوانى وعزت القمحاوى وغيرهم، ولم تعط إدارة المعرض سببا وجيها ومحددا لهذا المنع، فيما استنكر عدد كبير من المثقفين ممن منعت كتبهم هذا القرار، ووصفوه بالقرار غير المفهوم، فيما دافعت وزارة الإعلام الكويتية عن قرار منع إدارة المعرض وأكدت فى بيان لها أن لجنة الرقابة منعت 25 كتابا من أصل 24 ألف كتاب مشارك فى المعرض بسبب الإساءة لله والأنبياء والصحابة، إضافة إلى كتب تتضمن إباحية وأوجه أخرى يحظرها القانون الكويتى.

ولم يمنع تبرير وزارة الإعلام الكويتية لقرارت المنع، من قيام بعض المثقفين من إبداء موقفهم تجاه المشاركة فى فعاليات المعرض، حيث امتنع الروائى الكبير يوسف القعيد عن تلبية دعوة إدارة المعرض لإلقاء محاضرة به عن الرواية خصوصا أن إدارة المعرض رغم توجيهها دعوة له للمشاركة فى فعالياته، إلا أنها منعت له كتابين هما "قسمة الغرماء" و"قطار الصعيد".


موضوعات متعلقة..

الكويت تمنع عرض كتب هيكل والغيطانى وجلال أمين والأسوانى وهويدى وجويدة فى معرضها الخامس والثلاثين الدولى للكتاب.. ورئيس اتحاد الناشرين المصريين يطلب تدخل الرؤساء العرب لحل هذه الأزمة.
مثقفون: منع الكويت كتبا مصرية موقف غير مبرر
الحمد: منع كتب المبدعين المصريين ليس عداء لمصر
"الكتاب" يدين منع الكويت لأعمال المفكرين المصريين
الكويت «تحاصر» الكتب المصرية فى معرضها الدولى
حقوقى كويتى: منع الكتب المصرية يضر بسمعة بلادى
استجواب حول منع الكتب المصرية من معرض الكويت
الكويت تدافع عن قرارها منع عدد من الكتب فى معرضها السنوى
يوسف القعيد: أرفض الذهاب لمعرض الكويت








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة