عيدية البترول فى عيد الأضحى.. تدشين 4 آبار غاز جديدة تضيف 330 مليون قدم يوميا.. و575 مليونا تدخل خريطة الإنتاج قبل نهاية العام.. ومصر تحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز 2020 بـ10 مليارات قدم

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 12:54 م
عيدية البترول فى عيد الأضحى.. تدشين 4 آبار غاز جديدة تضيف 330 مليون قدم يوميا.. و575 مليونا تدخل خريطة الإنتاج قبل نهاية العام.. ومصر تحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز 2020 بـ10 مليارات قدم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة البترول، عن نجاح قطاع البترول فى إضافة 330 مليون قدم مكعب غاز يومياً إلى الإنتاج بنهاية شهر أغسطس الماضى، نتيجة لوضع 4 آبار جديدة للغاز الطبيعى على خريطة إنتاج الغاز بالبحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية بمناطق امتياز شركات البترول الأجنبية إينى وبى بى وشل، لتقدم تلك الأخبار السارة عيدية للشعب بمناسبة عيد الأضحى.

 

وقالت الوزارة فى بيان لها اليوم، الأربعاء، إن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تلقى تقريراً من المهندس محمد المصرى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، الذى أوضح أن شركات الإنتاج المشتركة بقطاع البترول تمكنت من وضع 4 آبار جديدة على خريطة الإنتاج وهى البئر نيدوكو شمال غرب -6 بمنطقة شمال شرق الدلتا والتابع لشركة بتروبل بمعدل إنتاج 140 مليون قدم مكعب غاز يومياً والبئر نيدوكو غرب -2 بمعدل إنتاج 100 مليون قدم مكعب يومياً والتى أسهمت فى رفع إجمالى إنتاج حقل نورس التابع للشركة إلى 670 مليون قدم مكعب غاز يوميا فى إطار برنامج العمل الطموح لتنمية الحقل وزيادة معدلات إنتاج.

 

ونجحت الشركة الفرعونية للبترول بالبحر المتوسط فى وضع البئر تورت - 8 بمعدل إنتاج 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً، كما تمكنت شركة بدر الدين من الانتهاء من وضع البئر سترا 3-3 بالصحراء الغربية على الإنتاج بمعدل 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

 

وأضاف التقرير، أن التقدم المستمر فى برامج العمل لتنمية حقول انتاج الغاز الطبيعى بمناطق الإنتاج المختلفة يعكس التزام الشركات الأجنبية العاملة فى مصر بضخ استثمارات جديدة لتنفيذ خطط وبرامج تنمية الحقول فى إطار استراتيجية قطاع البترول لتحفيز الشركاء الأجانب، وتشجيعهم على زيادة ضخ الاستثمارات وتكثيف الأنشطة لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز وتعويض التناقص الطبيعى فى إنتاج الحقول بما يسهم فى تأمين الإمدادات للسوق المحلى.

 

وكشف مصدر بوزارة البترول، أن الشركات الأجنبية العاملة فى مجال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعى تنفذ بالتعاون مع قطاع البترول عدد من مشروعات التنمية للاكتشافات الجديدة المقرر دخولها على الإنتاج خلال عام 2016.

 

وأوضح المصدر، أنه من المتوقع دخول انتاج 6 مشروعات للغاز الطبيعى والزيت الخام تنتج حوالى 575 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً قبل نهاية العام، تتزايد إلى 775 مليون قدم بعد اكتمال عمليات التنمية إضافة إلى 3000 برميل مكتثفات و1500 برميل زيت خام يوميا.

 

ووفقا لتقارير الشركات ووزارة البترول فإن الـ6 مشروعات المقرر دخولها الانتاج هى  رأس البر- مرحلة 3 بمعدل انتاج يومى 110 ملايين قدم من الغاز يوميا، ومشروع استكمال مشروع بلسم للوصول بمعدل الإنتاج إلى 100 مليون قدم مكعب من الغاز.

 

وتنتظر مصر إضافة ما بين 5.5 إلى 6 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعى و28.5 ألف برميل من المتكثفات يوميا للإنتاج المحلى، من خلال 13 مشروعا لتنمية حقـــول الغاز الطبيعى جارى تنفيذها حاليا باستثمارات 33 مليار دولار، ليرتفع الإنتاج إلى 9.5 أو 10 مليارات قدم مكعب من الغاز بحلول عام 2020 وفقا لتقديرات خطة مشروعات وزارة البترول والشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الطبيعى فى مصر لتحقق مصر اكتفائها الذاتى من الغاز.

 

يذكر أن متوسط إنتاج مصر من الغاز يبلغ يوميا حوالى 4 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، وتستهللك 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز وتعوض النقص من خلال الاستيراد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

م/ محمد علي السيد

يا رب يكون هذا حقيقي وليس مثل القمح

يا رب تكون هذا الإنتاج حقيقي وسوف يوفر العملة الصعبة التي نستورد بها الغاز ونحرر صاحب القرار من إحراج ( وزير خارجية قطر السابق استمر سنة كاملة يذكر بأن قطر أرسلت سفينة غاز لمصر) يا رب لا تكون هذه الأخبار مثل اخبار حصاد القمح الذي لم تتم فرحتنا به.

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد فاروق

لصاحب التعليق رقم 1

قطاع البترول إنتاجه وما يستورده والخطط المستقبلية كلها مبنية على حقائق ودراسات قامت بها شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر وهي منشورة ولها مصداقية لسبب بسيط هو أن هذا الأمر بقدر ما هو هام لنا هو أيضاً في منتهى الأهمية لهم لأنهم من أنفقوا عشرات المليارات ... باختصار أطمئن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة