بالصور.. المتاحف المصرية تضع خطة لاحتفالات الأطفال بعيد الأضحى

الجمعة، 09 سبتمبر 2016 02:00 ص
بالصور.. المتاحف المصرية تضع خطة لاحتفالات الأطفال بعيد الأضحى جانب من الاحتفالات
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقيم وزارة الآثار مجموعة من الفعاليات فى عدد من المتاحف المصرية،  وذلك بمناسبة عيد الأضحى، بالتنسيق بين قطاع المتاحف وإدارة التنمية الثقافية، إذ يقيم متحف المركبات الملكية ببولاق احتفالية اعتبارا من اليوم الجمعة وتستمر طوال أيام عيد الأضحى، تتضمن معرضا عن "العربة لاندو" التى اشتركت فى موكب المحمل الذى كان يحمل كسوة الكعبة المشرفة من مصر إلى بلاد الحجاز.

جانب من شرح مناسك الحج والطواف للأطفال

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن وزارة الآثار بدأت منذ الأمس فى إقامة مجموعة من الفعاليات بعدد من المتاحف تتضمن العديد من الفقرات عن أداء مناسك الحج وغيرها من الأنشطة المرتبطة بعيد الأضحى، ما يؤكد الدور الكبير الذى تلعبه المتاحف المصرية فى زيادة الوعى الأثرى لدى النشء، كما تعمل فى الوقت ذاته على خلق فرصة لربط الطفل بالمتحف.

أحد الأطفال بزى الإحرام

وأضافت الدكتور رشا كمال مدير عام التنمية الثقافية بالوزارة، أن متحف "جاير اندرسون" أقام صباح اليوم احتفالية تحت عنوان "مصر زمان بالألوان"، بالتعاون مع جمعية وصف مصر تناولت شرحا مفصلا لمساجد السلطان حسن والرفاعى وأحمد بن طولون، بالإضافة إلى إقامة مسرح عرائس للأطفال، وعرض التنورة وفرقة غنائية شبابية للأغانى التراثية وعرض أزياء تنكرى للحضور.

فيما شهد متحف قصر المنيل أمس الأربعاء احتفالية للأطفال تضمنت أداء مناسك الحج وارتداء زى الإحرام، والطواف حول الكعبة، والسعى بين الصفا والمروة ورمى الجمرات، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل عن خروف العيد بالكرتون وشرح ماذا تعنى كلمة أضحية وما هى شروط الأضحية.

جانب من الاحتفالية

كما أقام متحف ركن فاروق بحلوان الذى تم افتتاحه مؤخراً احتفالية بالأمس عن المحمل مستغلين لوحة من مقتنيات المتحف تصور هذا الموكب يطوف أحياء القاهرة، وتوضح تاريخ كسوة الكعبة ومراحل تطورها كما تم عمل مجسم للكعبة وشرح مناسك الحج والطواف بالإضافة إلى إقامة ورشة فنية لعمل خروف العيد من ورق الجرائد والقطن الطبى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة