الصحافة الإيرانية: فضائح الفساد تلاحق الرئيس الإيرانى السابق وطهران فقدت 3 حاملات نفط فى عهده.. البرلمان الإيرانى يوافق على قرض روسى بـ5 مليارات دولار.. وتركيا تدخلت للقضاء على مشروع الكيان الكردى

الخميس، 25 أغسطس 2016 01:58 م
الصحافة الإيرانية: فضائح الفساد تلاحق الرئيس الإيرانى السابق وطهران فقدت 3 حاملات نفط فى عهده.. البرلمان الإيرانى يوافق على قرض روسى بـ5 مليارات دولار.. وتركيا تدخلت للقضاء على مشروع الكيان الكردى البرلمان الايرانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان

فضائح الفساد تلاحق الرئيس الإيرانى السابق وطهران فقدت 3 حاملات نفط فى عهده

كشفت صحيفة آرمان الإيرانية الإصلاحية عن فضيحة جديدة تضاف إلى ملف الفساد فى عهد الرئيس الإيرانى السابق محمد أحمدلا نجاد، وقالت إن طهران فقدت فى عهده 3 حاملات للنفط.

 

وقالت الصحيفة إن الموضوع مرتبط بشخص يونانى كان يتعاون مع طهران لبيع نفطها الخام الذى كان محظر بيعه فى الأسواق العالمية بسبب العقوبات، ووفقا للصيحفة منحت حكومة نجاد هذا الشخص 8 ناقلات نفطية عملاقة دون توقيع ايه عقود، لكنه استغل ذلك وقام باخراج الناقلات العملاقة بحمولتها خارج إيران.

 

وتابعت الصحيفة، أنه مع تولى حسن روحانى رئاسة البلاد، تم عزل المسئوليين المرتبطين بهذا الملف، وتم استعادة 5 ناقلات نفطية من الـ8 التى وضعت تحت تصرف الشخص اليونانى، وفقدت طهران 3 ناقلات.

 

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات كشفت أن الشخص اليونانى قام ببيع ناقلات النفط المتبقية لديه، وفقدت طهران من أموالها ما يقرب من 100 مليون دولار.

 

وأضافت الصحيفة أنه تم إلقاء القبض على هذا الرجل اليونانى بحيلة خاصة من قبل قوات الأمن الإيرانية، أثناء سفره إلى طهران فى مطار الخمينى.

 

وأشارت الصحيفة إلى فضائح الفساد الأخرى، ومنها قضية سرقة "منصة نفطية" تستخدم لاستخراج النفط من البحر، كذلك رجل الأعمال الإيرانى بابك زنجانى الذى استغلته طهران للالتفاف على العقوبات وباع النفط فى الأسواق العالمية، ثم تم سجنه لاحقا وحكم عليه بالاعدام بتهم اختلاس المال العام.

 

آفتاب نيوز

 

البرلمان الإيرانى يوافق على قرض روسى بقيمة 5 مليارات دولار

ذكرت صحيفة افتاب نيوز الإيرانية أن البرلمان الإيرانى وافق على قرض مقدم لطهران من قبل دولة روسيا بقيمة 5 مليارات دولار لتمويل المشاريع العمرانية، وذلك بعد أن عارضه بعض النواب كى لا تتبع بلادهم دولة أجنبية.

 

وشارك المتحدث باسم حكومة روحانى فى جلسة التصويت على القرض ليثنى البرلمان على التصويت عليه، وقال القرض سيتم استغلاله فى المشاريع العمرانية، مشيرا إلى أن بلاده تمتلك 2000 مشروع غير مكتمل، تحتاج إلى 400 ألف مليار تومان.

 

ووفقا للصحيفة فإن بعض النواب يعتقدون أن هناك علاقة بين القرض الروسى لإيران، ومنح طهران حق استخدام قاعدة "نوجه" الجوية العسكرية بهمدان.

 

من جانبه، نقلت الصحيفة عن خبر القضايا الدولية، حسن بهشتى الذى قال إن القرض يعود إلى عامين ماضيين، عندما توصلت البلدان لإتفاق، ومن المقرر أن يتم اعادة اعمار خط السكة الحديدية الكهربى جلفا، وبناء حطة كهروحرارية في إيران.

 

وفى السابق، أكد وزیر الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك أن إیران قدمت طلبا للحصول علی قرض بقیمة 5 ملیارات دولار لتنفیذ مشاریع خاصة بالبنیة التحتیة فى ايران.

 

جوان

 

عملية درع الفرات بهدف القضاء على كابوس أردوغان فى إقامة كيان كردى على الحدود

اعتبرت صحيفة جوان الإيرانية المتشددة أن الجيش التركى دخل الأراضى السورية بهدف طرد عناصر تنظيم داعش من المدينة الحدودية، مشيرة إلى أن أنقرة  لديها أهداف بعيدة وهى منع قيام كيان كردى فى المنطقة الحدودية، ورأت الصحيفة أن هذا التدخل بدعم وصمت أمريكى.

 

ووفقا للصحيفة فإن أهمية مدينة جرابلس السورية بالنسبة لتركيا تكمن فى أن الأكراد واصلت فيها تقدمها واستطاعت أن تسيطر عليها، وربطها بأقاليم الجزيرة وكوبانى وتقترب من حلمها بإقامة منطقة مستقلة على امتداد الحدود الجنوبية لتركيا، وهو ما تعتبره أنقرة خط أحمر.

 

وقالت الصحيفة إنه بعد مرور 5 أعوام لم يحقق أردوغان هدفه فى سوريا بل على العكس سيتحقق كابوس تركيا، وهو إقامة منطقة كردية مستقلة جنوب بلاده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة