كتاب جديد عن الإخوان المسلمين لوحيد عبد المجيد

الأحد، 03 أكتوبر 2010 08:08 ص
كتاب جديد عن الإخوان المسلمين لوحيد عبد المجيد غلاف الكتاب
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن مركز الأهرام للترجمة والنشر، كتاب جديد للدكتور وحيد عبد المجيد رئيس المركز، بعنوان "الإخوان المسلمون بين التاريخ والمستقبل.. كيف كانت الجماعة وكيف تكون؟".

ويؤكد الدكتور وحيد عبد المجيد فى مقدمة الكتاب على أن الجماعة أثارت من الجدل ما لم تثره أى جماعة أو حركة أو حزب آخر، فى مصر والعالم العربى، على مدى أكثر من 80 عاما، وقال: لا توجد جماعة دخلت فى صراع ضد عشرات الحكومات مثل الإخوان المسلمين التى كان الصدام هو القاعدة، أما التعاون فكان استثناء فى علاقاتها مع الحكومات التى تولت مصر، فى العصر الملكى، مشيرا إلى أن الجماعة اصطدمت بحكومات مصر منذ ثلاثة عقود فى إطار النظام الجمهورى منذ عام 1954.

ويحاول د. وحيد عبد المجيد فى هذا الكتاب استشراف مستقبل جماعة "الإخوان المسلمين" عبر العودة إلى تاريخها وتحليل حاضرها ومناقشة اتجاهاتها والبحث فى دلالات أخطائها التى جعلت تاريخها حافلاً بالمحن، وقراءة مواقفها التى تجعلها مخيفة لدى كثير من الاتجاهات والتيارات الأخرى وقطاعات فى المجتمع. فالأكيد أن الخوف من "الجماعة" لا يعود إلى "فوبيا" أو حالة مرضية، بل يرتبط بصورتها التى تقدمها هى لنفسها عبر مواقفها تجاه المسألة الديمقراطية وقضايا الحرية ومساحة الإبداع، كما بشأن العلاقة بين الدولة والدين، والتوجه إزاء المرأة والأقباط.

ويشير عبد المجيد إلى أن الجماعة لم تستطع إقناع الخائفين من الدولة الدينية، التى يزعم الحاكم فيها لنفسه سلطانا إلهيا، بأنهم يؤمنون حقا بدولة وطنية تقوم على المواطنة. ولم يتمكنوا من طمأنة الخائفين من أن فوز "الإخوان" بالأغلبية فى انتخابات حرة يتوق إليها المصريون سيجعلها الأولى والأخيرة. وفى إيجاز، يفصَّله الكتاب فى قسميه الرابع والخامس، لم يتقدم "الإخوان" بما يكفى لتجسير فجوة الثقة فيهم واستيعاب دروس تاريخهم المديد الحافل بالمحن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة