باريس تحتفى بالمفكر الجزائرى الراحل محمد أركون

السبت، 02 أكتوبر 2010 02:07 م
باريس تحتفى بالمفكر الجزائرى الراحل محمد أركون المفكر الجزائرى الراحل محمد أركون
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم معهد العالم العربى بباريس، يوم الخميس المقبل 7 من أكتوبر الجارى، لقاءً فكريًا تكريمًا لروح المفكر الجزائرى الكبير الراحل محمد أركون، وذلك من خلال مناقشة أعماله. وذلك بحضور نخبة من المثقفين العرب والفرنسيين، ممن كانوا على علاقة وثيقة بالراحل محمد أركون، ويتقدمهم– بحسب ما ذكرت صحيفة الخبر الجزائرية- الكاتب والصحفى جان دانيال، مدير جريدة "نوفال أوبسرفاتور" والشاعر الكبير أدونيس، والفيلسوف أوليفيى ابيل، والباحث فى الشئون الإسلامية رشيد بن الزين والكاتب والمفكر إدغار موران.

توفى محمد أركون عن عمر يناهز الثانية والثمانين عاماً، بمدينة باريس فى الساعة التاسعة مساء الثلاثاء الخامس عشر من سبتمبر الماضى 2010.

ويعد "أركون" من كبار المفكرين العرب المهتمين بالبحث فى تاريخ العالم الإسلامى فلسفياً واجتماعياً وتاريخياً ودينياً، وهو من مواليد عام 1928 فى بلدة تاوريرتن ميمون (آث ينى) بمنطقة القبائل الكبرى الأمازيغية بالجزائر، وانتقل مع عائلته إلى بلدة عين الأربعاء (ولاية عين تموشنت) حيث درس دراسته الابتدائية بها.
أكمل أركون دراسته الثانوية فى وهران، وابتدأ دراسته الجامعية بكلية الفلسفة فى الجزائر ثم أتم دراسته فى السوربون فى باريس، التى تم تعيينه فيها أستاذاً لتاريخ الفكر الإسلامى والفلسفة عام 1968 بعد حصوله على درجة الدكتوراه فى الفلسفة منها، وعمل كباحث مرافق فى برلين عام 1986 و1987.

منذ العام 1993 شغل أركون منصب عضو فى مجلس إدارة معاهد الدراسات الإسلامية فى لندن، وللراحل العديد من المؤلفات التى كتبها باللغة الفرنسية أو بالإنجليزية، وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات من بينها العربية والهولندية والإنجليزية والإندونيسية ومن مؤلفاته، الفكر العربى، الإسلام: أصالة وممارسة، تاريخية الفكر العربى الإسلامى أو "نقد العقل الإسلامى، الفكر الإسلامى: قراءة علمية، الإسلام: الأخلاق والسياسة.

ومن أبرز مؤلفاته: الفكر الإسلامى: نقد واجتهاد، العلمنة والدين: الإسلام، المسيحية، الغرب، من الاجتهاد إلى نقد العقل الإسلامى، من فيصل التفرقة إلى فصل المقال: أين هو الفكر الإسلامى المعاصر؟ الإسلام أوروبا الغرب، رهانات المعنى وإرادات الهيمنة، نزعة الأنسنة فى الفكر العربى، قضايا فى نقد العقل الدينى. كيف نفهم الإسلام اليوم؟، الفكر الأصولى واستحالة التأصيل. نحو تاريخ آخر للفكر الإسلامى، معارك من أجل الأنسنة فى السياقات الإسلامية، من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الدينى، أين هو الفكر الإسلامى المعاصر؟ القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الدينى، تاريخ الجماعات السرية.

نال أركون عدة جوائز مرموقة خلال رحلته الثقافية، فقد حصل على: ضابط لواء الشرف، جائزة بالمز الأكاديمية، وجائزة ليفى ديلا فيدا لدراسات الشرق الأوسط فى كاليفورنيا، دكتوراه شرف من جامعة إكسيتر عام 2002، جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2003.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة