هل هناك فائدة من استخدام الميكروسكوب الجراحى للبحث عن الحيوانات المنوية؟

السبت، 02 أكتوبر 2010 10:58 ص
هل هناك فائدة من استخدام الميكروسكوب الجراحى للبحث عن الحيوانات المنوية؟ الدكتور مدحت عامر أستاذ الذكورة والعقم بطب القاهرة
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ: أعانى من انعدام الحيوانات المنوية فى السائل المنوى، وقد أجريت عملية أخذ عينة من الخصية، وقد تبين وجود عدد ضئيل من الحيوانات المنوية غير كاملة النضج، وأجريت عملية حقن مجهرى مرتين مع زوجتين مختلفتين ولم تنجح العملية فى المرتين، وأنا الآن أتعالج، وتناولت مجموعة فيتامينات وانتى أوكسيدنت لمدة 6 أشهر والآن آخذ choriomon 5000 حقنة كل أسبوع يوم ويوم ولا أعلم هل أسير فى الطريق الصحيح أم لا مع العلم أنه لم يتم أى تغيير فى تحليل السائل المنوى لمدة 7 أشهر، وما السبب فى انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال؟

يجيب على السؤال الدكتور مدحت عامر أستاذ الذكورة والعقم بطب القاهرة قائلة: نعم من الممكن علاج الحالة المرضية لسائل الزوج وذلك بالبدء بعمل تحليل سائل منوى كامل بالصبغة وأيضا تحليل لهرمون fsh بالدم لرؤية هل بدأت أى أعداد من الحيوانات المنوية فى الظهور مهما كانت متناهية فى الصغر. ويمكن أيضا إجراء عينة من الخصية باستخدام الميكروسكوب الجراحى للبحث عن الحيوانات المنوية واستخدامها فى الحقن المجهرى ومن ثم يمكن تجميدها لاستخدامها فى تجارب مقبلة.

أما عن الأسباب التى يمكن أن تكون السبب فى عدم وجود الحيوانات المنوية فيقول الدكتور مدحت عامر غالبا ما يكون سبب انعدام الحيوانات المنوية منصبا على وجود خلل وظيفى فى الخصيتين أو أن يكون هناك انسداد بالبربخ أو الحبل المنوى أو القنوات القاذفة.

ويوضح أن تحليل السائل المنوى قد يعطى مؤشرا مبدئيا لوجود انسداد ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بمفرده فلابد من إجراء فحص إكلينكى وإجراء تحاليل هرمونات وإجراء فحص موجات فوق صوتيه على البروستاتا والقنوات القاذفة وأخيرا قد يستلزم إجراء عينة من الخصية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة