بالصور.. أهالى قرية المحمودية ببنى سويف خارج نطاق الخدمة

السبت، 20 أغسطس 2016 05:22 م
بالصور.. أهالى قرية المحمودية ببنى سويف خارج نطاق الخدمة ورد النيل والقمامة داخل مصرف القرية
بني سويف – هاني فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمانية آلاف نسمة هم سكان قرية المحمودية التابعة لمركز سمسطا، جنوب غرب محافظة بنى سويف، يعانون من نقص شديد فى الخدمات البسيطة المفترض أن تكون متواجدة فى أفقر وأبسط القرى، كغيرها من قرى الجمهورية تتصدر مشاكل الصرف الصحى ومياه الشرب ومركز الشباب، ونقص الخدمات الطبية المشهد العام داخل تلك القرية التى زارها العديد من المسئولين لحل مشاكلها، إلا أن أهاليها فوجئوا بأنها زيارات للشو الإعلامى فقط .

وأمام كوبرى القرية المار على أحد المصارف التى تخدم آلاف الأفدنة لريها، فاجأنا كمال محمد أحد أهالى القرية قائلاً: "المكان ده كان أجمل مكان فى القرية، الشباب والكبار، كانوا دائمين الجلوس فى وقت العصارى وخلال فترة المساء على كوبرى القرية، لاستنشاق الهواء النقى".

وأضاف كمال محمد نتيجة الإهمال وعدم التطهير من قبل الوحدة المحلية ومديرية الرى، تحول المصرف المار بالقرية إلى مقلب قمامة، وأخفت القمامة وورد النيل المنظر الجمالى للمياه، مشيرًا إلى تلوث تلك المياه التى تخدم آلاف الأفدنة الزراعية الموجودة على جانبى المصرف .

وأضاف كمال محمود، أن هذا المصرف يكون مقلبا لسيارات الكسح التى تسكب حمولتها التى تخرج من منازل القرية بداخلها، قائلاً: "قمنا بتصوير تلك السيارات وتقدمنا بمشاكل كثيرة ولكن دون أى استجابة".

ويقول عصام عبد الحميد موسى، أحد أهالى القرية أن مشكلة مياه الشرب داخل القرية تتمثل فى وجود "محبس" مياه واحد فقط، هو المتحكم فى فتح أو غلق المياه عن القرية، مشيرًا إلى أنه حال وجود كسر فى أحد الخطوط الداخلية يتم قطع المياه عن القرية بأكملها .

وتابع: "يعنى لو فى ماسورة مياه اتكسرت داخل أحد البيوت، يتم قطع المياه عن القرية كلها، طيب بالذمة ده اسمه كلام، إزاى محبس واحد للقرية كلها".

ويضيف محمد محمود أحد أهالى القرية، أن معظم المنازل داخل القرية أغرقتها المياه الجوفية، ومشروع الصرف الصحى بدأ العمل فيه منذ خمسة أعوام ولم يستكمل حتى الآن، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من الخطوط الرئيسية لشبكة الصرف الصحى، إلا أن الخطوط الداخلية، لم تستكمل حتى الآن .

وقال محمد محمود، إن محطة الصرف الموجودة بالقرية تم الانتهاء منها، وتقوم القرى المجاورة لنا بصرف شبكة الصرف الموجودة بها داخل محطة القرية، وقرية المحمودية لم ينتهى المشروع بها حتى الآن .

وأضاف محمد محمود: "أنا تركت الدور الأول فى منزلى، بعدما غمرته المياه الجوفية، يا أدفع 50 جنيهًا لسيارة الكسح فى المرة الواحدة، العربية بتيجى يوم ويوم".

ويقول صالح طه أحد أهالى القرية يوجد فى القرية مكانان لمركز الشباب، المكان القديم وهو داخل الكتلة السكنية، وهى عبارة عن أرض مؤجرة من الزراعة وإلى الآن لا نستطيع أن نقوم بتخصيصها، ما دفع أهالى القرية إلى بناء حجرتين لمركز الشباب الجديد داخل أرض الإصلاح الزراعى المؤجرة منذ عام 1987، وهى الأرض التى فشلنا فى تخصيصها كمركز شباب".

ويقول على محمد على عمدة القرية إن مشكلة الوحدة الصحية من أكبر المشاكل التى تعانى منها القرية، فعلى الرغم من كثرة عدد سكانها، إلا أن القرية لا توجد وحدة صحية

وإضاف عمدة القرية "إحنا القرية الوحيدة على مستوى الجمهورية التى توجد بها وحدة بيطرية ولا توجد بها وحدة صحية، الدولة بتهتم بالحيوانات ومش بتهتم بالمواطنين ."


ورد النيل والقمامة داخل مصرف القرية

المصرف يهدد تلاميذ المدرسة الابتدائية

حيوانات نافقة داخل مصرف القرية

المحمودية سقطت من حسابات المسئولين

محبس واحد يتحكم فى شبكة مياه القرية

المياه الجوفية أغرقت منازل المحمودية

المياه الجوفية اتلفت المنازل

مبنى الجمعية الزراعية أغلقته المياه

حال الجمعية الزراعية بعدما أغرقتها المياه الجوفية

منازل القرية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة