مبارك يتفقد عدداً من الشركات الصناعية ببرج العرب

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010 12:19 م
مبارك يتفقد عدداً من الشركات الصناعية ببرج العرب الرئيس حسنى مبارك
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد الرئيس حسنى مبارك اليوم الأربعاء، عدداً من الشركات الصناعية والمواقع الإنتاجية بمنطقة برج العرب الصناعية بغرب الإسكندرية، والتى دخلت بالفعل مرحلة الإنتاج باستثمارات بلغت 150 مليون دولار، وتوفر نحو ألف فرصة عمل جديدة، وتصل حجم صادراتها إلى مائة مليون دولار سنويا، فى إطار متابعة سيادته لتنفيذ برنامجه الانتخابى بإنشاء ألف مصنع.

وقام الرئيس مبارك يرافقه الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والإعلام والكهرباء والنقل والتنمية المحلية والإسكان والمرافق ومحافظ الإسكندرية بجولة داخل ثلاثة مصانع تعد من أكبر خمسة مصدرين فى مصر فى قطاع الغزل والنسيج، حيث زار مجموعة شركات البينى وهى أكبر شركة نسيج فى إيطاليا تصل استثماراتها داخل المنطقة الصناعية إلى 30 مليون دولار وحجم الإنتاج إلى 4 ملايين متر سنويا من النسيج والغزل وتوفر 250 فرصة عمل.

كما تفقد شركة "آل" للغزل والمنسوجات باستثمارات مصرية سويسرية تصل إلى 25 مليون دولار ويصل حجم الإنتاج إلى 2 مليون متر سنويا وتوفر 210 فرص عمل. وتفقد سيادته أيضا شركة دلتا للصباغة باستثمارات مصرية سويسرية ألمانية تصل إلى 20 مليون دولار ويصل حجم إنتاجها إلى ألفى طن سنويا وتوفر 50 فرصة عمل.

واستمع الرئيس حسنى مبارك إلى شرح من وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد استعرض خلاله خطة الوزارة لتحقيق التنمية الصناعية خلال الأربع سنوات القادمة خلال الفترة من 2010 وحتى 2013، حيث أكد رشيد أن خطة تطوير وتنمية قطاع الصناعة خلال السنوات الأربع القادمة تستهدف زيادة معدل النمو الصناعى من 5.5% إلى 10%، وجذب استثمارات صناعية تقدر بنحو 250 مليار جنيه مع خلق 2 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح رشيد أنه على الرغم من الأزمة المالية العالمية التى أدت إلى تباطؤ فى معدلات النمو الصناعى، إلا أن بيانات الـ 9 أشهر من العام المالى 2009 / 2010 عكست بوادر انتعاش فى النمو الصناعى، حيث بلغ معدل النمو الصناعى 6% مقارنة بـ 4.2% خلال العام الماضى.

وأكد رشيد أن هناك مؤشرات إيجابية فى خطة مضاعفة الصادرات المصرية، حيث بلغ إجمالى الصادرات الصناعية فى الـ 8 أشهر الأولى من عام 2010 نحو 80 مليار جنيه مقارنة بـ 68 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2009، مضيفا أنه من المتوقع أن تصل قيمة إجمالى الصادرات غير البترولية فى نهاية عام 2010 لحوالى 105 مليارات جنيه مقارنة بالمستهدف والمقدر بنحو مائة مليار جنيه.

وفيما يتعلق بتنفيذ البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك وخطة الألف مصنع، أشار رشيد إلى أن الوزارة تجاوزت المستهدف فى البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك، حيث تم إنشاء 1300 مصنع كبير "استثماراتها أكثر من 15 مليون جنيه للمصنع الواحد" دخلت مرحلة الإنتاج حتى أغسطس 2010، بإجمالى استثمارات بلغت 80 مليار جنيه، وتوفر نحو 273 ألف فرصة عمل، مؤكدا أنه يتم الاستمرار فى تنفيذ مشروعات التنمية الصناعية وإنشاء مصانع جديدة فى جميع المحافظات.

وأشار رشيد إلى أن عدد مصانع الغزل والنسيج فى إطار برنامج الألف مصنع "استثمارات أكثر من 15 مليون جنيه" بلغت 249 مصنعا فى عام 2010 بإجمالى استثمارات 10 مليارات جنيه توفر مائة ألف فرصة عمل، لافتا إلى أن صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة تعد من أهم القطاعات الصناعية، حيث تمثل 27% من القيمة المضافة الصناعية و15% من الصادرات الصناعية وتستحوذ على 35% من العمالة الصناعية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة