أتناول الأنسولين بانتظام ولكنى أشعر بدوخة وعرق ورعشة فما السبب؟

الجمعة، 24 سبتمبر 2010 04:15 م
أتناول الأنسولين بانتظام ولكنى أشعر بدوخة وعرق ورعشة فما السبب؟ الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنية والسكر بطب القاهرة
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أنا مصابة بمرض السكر منذ سنوات، وأتناول الأنسولين يوميا، ولكنى بحكم عملى لم أستطع الانتظام فى عمل تحليل السكر وأعانى من حالات دوخة ورعشة وعرق وهبوط وفى بعض الأحيان يصاحب هذا الهبوط زيادة فى ضربات القلب، فما سبب هذه الأعراض؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنية والسكر بطب القاهرة، قائلة: بالرغم من أن المريضة تتناول الأنسولين بانتظام إلا أنها تعانى من أعراض خطيرة، والتى ترجع غالبا إلى انخفاض نسبه السكر بالدم نتيجة زيادة جرعة الأنسولين عن المطلوب والمحدد وفق رؤية طبيبها الخاص، أو قلة تناول الطعام أو عدم الانتظام فى مواعيد الوجبات أو القيام بمجهود بدنى زائد وغير معتاد من المريضة القيام به والمطلوب منها أن تراجع الطبيب لضبط كمية الأنسولين المتناولة فى اليوم.

كما يجب ألا تهمل المريضة فى إجراء تحليل السكر بانتظام، خاصة مع وجود الأجهزة الشخصية التى تعمل على سهولة قياس نسبة السكر بالدم فى أى مكان، سواء فى العمل أو المنزل، مع الحرص على تتناول جرعة الأنسولين قبل الوجبة مباشرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة