"الوكالة الذرية" ترسل خبراء نوويين لمساعدة المصريين

الجمعة، 24 سبتمبر 2010 02:59 م
"الوكالة الذرية" ترسل خبراء نوويين لمساعدة المصريين د.محمد طه القللى رئيس هيئة الطاقة الذرية
فيينا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية د.محمد القللى اليوم الجمعة أن تعاون مصر بشفافية مطلقة مع هيئة الطاقة الذرية الدولية، أدى إلى إقبال الدول الكبرى على التعاون مع مصر فى إنشاء برنامجها النووى، الأمر الذى يعكس ثقة المجتمع الدولى فى برنامج مصر النووى نتيجة لتعاون مصر بشفافية كاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسبما قال القللى.

كما أكد القللى- على هامش أعمال المؤتمر العام السنوى لهيئة الطاقة الذرية بالعاصمة النمساوية فيينا- على وجود دعم كامل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى مجال تدريب الكوادر البشرية أثناء جميع مراحل تنفيذ البرنامج النووى المصرى، فضلا عن قيامها بإرسال خبرائها المتخصصين فى هذا المجال إلى مصر لمساعدة الخبراء المصريين.

وقال القللى، إن وفد مصر قدم معلومات وافية عن جميع المراحل التى وصل إليها البرنامج النووى المصرى من حيث التشريع النووى المصرى واختيار أول موقع لإنشاء المفاعل المصرى الكهروذرى، وكذلك إنشاء هيئة خاصة ستقوم بالإشراف على جميع الأنشطة الإشعاعية فى مصر، بحيث تتمتع باستقلالية وصلاحيات كبيرة وتتبع رئيس الوزراء بشكل مباشر.

وأضاف أن يوكيا أمانو مدير عام الوكالة قد أعرب للوفد المصرى الذى اجتمع به برئاسة وزير الكهرباء والطاقة د. حسن يونس، عن شكره لاستعداد مصر تعويض النقص الذى تعانى منه السوق العالمية فى النظائر المشعة الطبية المستخدمة فى تشخيص الأمراض، خاصة نظير الملبندم 99 المشع الذى يستخدم بكثرة فى عمليات التشخيص الإشعاعى بالطب النووى.

وأوضح القللى أن أمانو شكر مصر على دورها الهام الذى تقوم به فى إطار برنامج "الأفرا" للتعاون النووى، حيث تقوم مصر بدعم الدول الأفريقية فنيا لما تتمتع به من خبرات وعلماء فى مجال تدريب الكوادر الأفريقية بسبب خبرات مصر المتراكمة فى هذا المجال على مدى أكثر من 55 عاما منذ إنشاء المفاعل الروسى البحثى الأول، بالإضافة إلى المفاعل الثانى، وأكد القللى من جانبه على أن مصر قادرة على تدريب الكوادر الأفريقية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة