كيرى يدعو جميع أطراف النزاع فى منطقة بحر الصين للالتزام بسيادة القانون

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 10:42 ص
كيرى يدعو جميع أطراف النزاع فى منطقة بحر الصين للالتزام بسيادة القانون جون كيرى
فيانتيان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى اليوم الثلاثاء، جميع أطراف النزاع فى منطقة بحر الصين الجنوبى إلى الالتزام بسيادة القانون وتسوية خلافاتهم سلميا.

وقال كيرى- حسبما نقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية- أن قرار محكمة التحكيم الدائمة الأخير بشأن عدم أحقية الصين فى استغلال موارد منطقة بحر الصين الجنوبى الاستراتيجية يعد نهائيا وملزما وعلى أساس القانون الدولى، وأكد تأييد بلاده الكامل لسيادة القانون والإجراءات القانونية والدبلوماسية.
وجاءت تصريحات كيرى خلال تواجده فى لاوس للمشاركة فى مؤتمر أمنى إقليمى منعقد حاليا فى فيانتيان.

يشار إلى أن محكمة التحكيم الدائمة- التى تتخذ من مدينة "لاهاى" فى هولندا مقرا لها- كانت قد أعلنت أن الصين انتهكت الحقوق السيادية للفلبين كما تسببت فى إحداث أضرار كبيرة لبيئة الشعاب المرجانية من خلال بناء جزر صناعية بالمنطقة.

وكانت الفلبين قد تقدمت بدعوى قضائية لمحكمة لاهاى فى عام 2013، اتهمت فيها الصين بالاستيلاء على مجموعة من الجزر التابعة لها إضافة إلى منطقة الصيد البحرى التى تقول مانيلا أنها جزء من المنطقة الاقتصادية الخاصة بها.

وقالت الفلبين فى دعواها أن المطالبات البحرية الصينية الواسعة فى بحر الصين الجنوبى لا تتفق مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التى تم التصديق عليها من قبل البلدين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة