خبيرة دولية: 73% من الشركات فى الشرق الأوسط لا تتلقى التمويل من البنوك

الإثنين، 25 يوليو 2016 10:46 ص
خبيرة دولية: 73% من الشركات فى الشرق الأوسط لا تتلقى التمويل من البنوك بنك الاستثمار الأوروبى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت ديبرا ريفولتيلا، رئيسة الخبراء الاقتصاديين فى بنك الاستثمار الأوروبى، إن 73% من الشركات فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تتلقى التمويل من البنوك.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى نظمه، اليوم الاثنين، البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبى ومجموعة البنك الدولى لإطلاق تقرير الذى أعدته المؤسسات الإنمائية الثلاث تحت عنوان "ما الذى يعوق القطاع الخاص فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟".

وقالت ريفولتيلا، إنه تم مسح آراء أكثر من 6000 شركة فى 8 دول فى المنطقة، وخلص التقرير إلى أن أهم العوامل التى تعوق نمو تلك الشركات هى عدم الاستقرار السياسى، والفساد، ونقص إمدادات كهرباء، وعدم كفاية فرص الحصول على التمويل.

ونوهت عن أن القطاعات المالية والمصرفية تعد كبيرة نسبيا فى المنطقة، لكن القروض توجه فى الغالب إلى عدد صغير من الشركات، لافتة إلى أن الإقراض المصرفى يمنح معظم الشركات الأخرى فرصة قليلة أو معدومة للوصول إلى القروض.

وأشارت ريفولتيلا إلى أن حصة قليلة من الشركات تواجه عراقيل ائتمانية فى المنطقة قياسا بمناطق أخرى فى العالم، مرجعة ذلك إلى أن العديد من هذه الشركات تتمتع برأس مال كاف منا ينفى الحاجة للحصول على القروض.

وبناء على نتائج التقرير، أوصت ريفولتيلا بضرورة بناء قدرات البنوك لتعزيز تقييمات مخاطر الائتمان فى تقديم للقروض للشركات الصغيرة والمتوسطة دون تعريض استقرارها المالى للخطر.


موضوعات متعلقة


- البنك الأوروبى للبناء يقرض شركة إنيرجيان اليونانية للنفط 20 مليون دولار










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة